728 x 90

    Array ( [0] => 12 [id] => 12 [1] => 1 [parent_id] => 1 [2] => نافذة على الحقوق [name] => نافذة على الحقوق [3] => 1 [order] => 1 [4] => # [page] => # [5] => [photo] => [6] => 0 [type] => 0 [7] => 0 [main] => 0 [8] => 2015-04-10 [date] => 2015-04-10 [9] => 1 [status] => 1 [10] => 1 [delete] => 1 [11] => ar [lang] => ar [12] => 0 [translator] => 0 [13] => 0 [side] => 0 [14] => 5 [box] => 5 ) SELECT * FROM `articles` where `cat_id` = '12' and `publish`<='2018-05-28 09:05:19' AND `lang` = 'ar' and `delete`='1' and `status`='1' ORDER BY `publish` DESC LIMIT 10 , 10
  • حماية المدنيين في سوريا بين قانون سيزر وإتفاقيات جنيف

    في شهر أيلول من العام الحالي، حمل الرئيس الأميريكي باراك أوباما عن طريق الضغط على النواب الديمقراطيين في مجلس الشيوخ الأميريكي على عرقلة إقرار قانون سيزر، وبالفعل سحب النواب الديمقراطيين دعمهم للقانون .


  • السوريون في الأردن

    تتركّز الاستثمارات السورية هناك في القطاع الصناعيّ بشكلٍ خاصّ. وبلغ عدد شركات السوريين المسجّلة في الأردن حوالي 500 شركة، منها 340 سُجّلت في العام 2012 فقط. وقد نجحت غالبية الشركات السورية في أعمالها بشكلٍ لافتٍ حتى الآن، وجذبت المواطن الأردنيّ والعربيّ إلى منتجاتها.


  • الانتهاكات الجنسيّة وأنواعها وكيف تحصل في سوريا

    الاستعباد الجنسيّ: وهو من الجرائم ضد الإنسانية. وفيه يمارس مرتكب الجريمة إحدى أو جميع السلطات المتصلة بالحق في ملكية شخصٍ أو أشخاصٍ كأن يشتريهم أو يبيعهم أو يعيرهم أو يقايضهم، مع دفعهم من قبله إلى ارتكاب فعلٍ أو أكثر من الأفعال ذات الطابع الجنسيّ.


  • التقارير الحقوقيّة ودورها في التوثيق القانونيّ

    هناك عدّة أنواعٍ من التقارير التي تصدرها المؤسّسات الحقوقية: داخليةٌ تستخدم للأبحاث أو الدراسات أو المداخلات، وخارجيةٌ تعتمد على التقارير الداخلية في استنتاج المعلومات.


  • المحاسبة أساسيّة لمكافحة ثقافة الإفلات من العقاب

    تعود ثقافة الإفلات من العقاب في سوريا إلى عقودٍ طويلةٍ اعتُمدت خلالها تشريعاتٌ تُعطي حصانةً لرجال الأمن ضدّ الملاحقة القضائية، أو حتى نقص التشريعات اللازمة لملاحقة المجرمين ومحاكمتهم. فيضمن المرسوم التشريعيّ رقم /14/ تاريخ 15/1/1969 الحصانة لأتباع أجهزة المخابرات على الجرائم المرتكبة أثناء تأديتهم الخدمة.


  • الهدنة في القانون الدوليّ

    جاءت الهدنة في سوريا تحت اسم (وقف الأعمال العدوانية). وقد تمّ وضع بنود وشروط الهدنة ومدّتها وتاريخ سريانها من قبل الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا، دون أخذ رأي النظام والمعارضة بشكلٍ مسبق، على الرغم من أنها تصنّف كهدنةٍ داخليةٍ لأنها تشمل وقف الأعمال القتالية في نفس البلد.


  • حصار المدن السورية سلاحُ حربٍ وجريمةٌ ضدّ الإنسانية

    رافق الحصار ارتفاعٌ في أسعار المواد الغذائية بشكلٍ كبيرٍ جداً، فتجاوز سعر الكيلو الواحد من حليب الأطفال حاجز 150 دولاراً، وكيلو الأرز حوالي 100 دولار، مما اضطرّ الناس إلى أكل الأعشاب وورق الشجر، في حالةٍ سبق حدوثها في مخيم اليرموك بدمشق حين تعرّض لحصارٍ مماثلٍ من قبل قوّات النظام السوريّ.


  • أطفال سوريا في ظلّ اتفاقية حقوق الطفل في اليوم العالميّ للطفل

    وتعدّ اتفاقية حقوق الطفل الصكّ القانونيّ الأوّل الذي يُلزم الدول الأطراف من ناحيةٍ قانونيةٍ بدمج السلسلة القانونية الكاملة لحقوق الإنسان، أي الحقوق المدنية والسياسية، إضافةً إلى الحقوق الثقافية والاجتماعية والاقتصادية.


  • النشاط الحقوقيّ في توثيق الانتهاكات وعلاقته بالعدالة الانتقالية في سوريا

    في سوريا، نهدف في النتيجة إلى إحقاق العدالة بعد كلّ ما يجري. ويتمّ ذلك من خلال تطبيقٍ صحيحٍ للعدالة الانتقالية، التي تعدّ من المفاهيم الجديدة بالنسبة إلى المجتمع السوريّ الذي لم يكن يعلم عنها الكثير سابقاً.


  • تزويج القاصرات السّوريات في دول اللجوء: الأسباب والإحصائيات والنتائج

    كان أحد أهمّ أسباب بروز هذه الظاهرة هو محاولة الهروب من مخيمات اللجوء سيئة السمعة داخل المخيمات نفسها وفي أوساط المجتمع الخارجيّ، إضافةً إلى الوضع الاقتصاديّ والعوز الشديد الذي أدّى إلى القبول بتزويج القاصرات من بعض الجنسيات العربية والخليجية بشكلٍ خاصٍّ مقابل بعض المهور المرتفعة.


آخر عدد

الأكثر قراءة

كتٌاب صور

سينما

بورتريه

الديك

إيقاع العدسة

ساخرة