728 x 90

    Array ( [0] => 3 [id] => 3 [1] => 1 [parent_id] => 1 [2] => ملف [name] => ملف [3] => 2 [order] => 2 [4] => # [page] => # [5] => [photo] => [6] => 0 [type] => 0 [7] => 1 [main] => 1 [8] => 2015-04-10 [date] => 2015-04-10 [9] => 1 [status] => 1 [10] => 1 [delete] => 1 [11] => ar [lang] => ar [12] => 0 [translator] => 0 [13] => 0 [side] => 0 [14] => 0 [box] => 0 ) SELECT * FROM `articles` where `cat_id` = '3' and `publish`<='2018-07-17 09:07:50' AND `lang` = 'ar' and `delete`='1' and `status`='1' ORDER BY `publish` DESC LIMIT 0 , 10
  • الغوطة الشرقية: الحكاية الكاملة

    الأوضاع السيّئة التي يعاني منها النازحون، دفعت علي الزعتري، للخروج عن صمته في تصريحات صحفية لوكالة فرانس بريس، بعد زيارته لبعض مراكز الإيواء، أكّد فيها أن الوضع مأساوي في مراكز الإيواء في عدرا، لايوجد أحد يقبل بالبقاء هنا لخمس دقائق. هؤلاء أشخاص هربوا من القتال وعدم الأمن في الغوطة إلى مكان لا يجدون فيه مكانًا للاستحمام".


  • صناعة الكيف في سوريا وتغيراتها الاجتماعية

    تملك صفحة "اتحاد شريبة العرق الدولي" ما يزيد عن واحدٍ وأربعين ألف متابعٍ من السوريين، يرسلون يومياً عشرات الصور لسهراتهم برفقة كؤوس الكحول، من السويداء ودمشق والساحل وجميع مناطق سوريا. وحديثاً بعد تشتّت السوريّون حول العالم، تُنشر على الصفحة صور قادمة من أوروبا وأمريكا وآسيا.


  • الاتصالات في سوريا من قمع النظام إلى البدائل الصعبة

    عرفت الحكومة السورية بالقبضة الحديدية على الاتّصالات والإنترنت منذ تاريخ دخوله لسوريا، عن طريق حجب الكثير من المواقع الإلكترونية، تحت ذريعة منع المواقع الإلكترونية الإسرائيلية، والمواقع الإسلامية المتشدّدة، أو التابعة لجماعة الإخوان المسلمين، والمواقع الكردية التي تنادي بحقوق قومية للأكراد، في حين تؤكّد منظمات حقوقية دولية أن الحَجْب يطال كل من انتقد نظام الحكم آنذاك، حتى لو كان موقعاً ثقافياً بسيطاً


  • الجنوب السوري.. معاناة ما بعد «خفض التصعيد»

    أدّت اتّفاقية خفض التصعيد لتخفيف حدّة الغارات الجوية التي تستهدف للمدنيين، الأمر الذي أتاح عودة حياة المدنيين لحالة شبه طبيعية، وعودة النشاط للشوارع: فقد خرج أهالي مدينة إنخل شمال غربي درعا، بعدة مظاهرات طالبت بفكّ الحصار عن المدنيين في مدن وبلدات غوطة دمشق الشرقية، ونفّذ أهالي بلدة نمر عدّة وقفات تضامنية للتأكيد على أهداف الثورة السورية وللتنديد بمؤتمر "الرياض 2"، ومشاركة منصة موسكو المقربة من النظام في المؤتمر.

    • ملف
    • 12 كانون ثاني 2018

  • دير الزور: المدينة المهمشة تصبح بؤرة صراعات القوى العظمى

    في هذه الحرب المجنونة، مهما كانت هوية المنتصر فيها، الخاسر الوحيد هو المدنيّ السوري، الذي تمّ اقتلاعه من أرضه، وتدمير أساسيّات حياته. في دير الزور اليوم لن تجد إلا مُدناً وقرى أُفرغت من سكّانها. ومئات الهكتارات من الأراضي القاحلة التي كانت يوماً ما حقولاً خضراء.

    • ملف
    • 19 تشرين أول 2017

  • فرنسا في الصراع السوري: هل كانت يوماً الأم الحنون؟!

    تطوّر الأحداث في سوريا، وتمدّد تنظيم داعش على مساحات واسعة شرقي وشمال شرق سوريا، وموجة التفجيرات الإرهابية التي ضربت باريس وغيرها من المدن الفرنسية، إضافة للهجرة غير الشرعية، وصعود تيارات واسعة معادية للمهاجرين، والتي اعتبرها الكثيرون تشكّل تهديداً للاتحاد الأوروبي وخطراً يهدّد مستقبل الوحدة الأوروبية، كل هذه الأحداث العاصفة لم تفلح في تغيير موقف الحكومة ضد نظام الحكم في دمشق


  • اهالي الوعر جريمة التهجير الجماعي ومحاولات مواصلة الحياة

    يروي عمر، أحد المقاتلين، طريقة إخراج السلاح المتوسّط للمجلّة قائلاً: "نقوم بتفكيك السلاح ونضعه في داخل الأمتعة، وعند قيام النظام بالتفتيش، يرى السلاح فنقوم بدفع مبلغ 50- 100 دولار، أو ما بقيمته من السجائر أو المواد الغذائية ليتمّ التغاضي عنه، ندفع للعقيد أو عناصره".


  • وادي بردى. . قصة الحرب والعطش

    ظلّت مياه نبع الفيجة تروي دمشق بطرق متعدّدة، ففي العام 1908 بنى الوالي العثمانيّ ناظم باشا مشروعاً تُجرّ المياه فيه عن طريق أقنية وأنابيب وصولاً للأحياء والحارات، لتنتهي في الصنابير أو ما يُعرف بـ (السبيل)، حيث يقوم الناس بالخروج من منازلهم وتعبئة المياه في أوعية ونقلها لبيوتهم للاستخدامات المنزليّة.


  • مفاوضات جنيف بعيون السوريين

    لا تخفي روسيا نواياها الحقيقية تجاه القبول بكيان كردي في سورية، هذه فرصتها التاريخية لكي تؤسّس لحقبة تُضعِف تركيا من جهة الشرق وتُشغلها في شكل مستدام. إضافة إلى أنها المدخل لكي يجري تبرير وجودها الطويل الأمد على قسم من الأراضي السورية في إطار الحلّ الفيديرالي.


  • المرأة السورية بين حكم البعث والثورة.. واقع لم يتغير

    لقد شهدت المناطق المحرّرة نشاطاً نسويّاً لتشكيل منظّمات و مؤسّسات تهتمّ بشأن النساء وتقديم الدعم النفسيّ لهنّ والعمل على تمكينهنّ للمشاركة الفعّالة ببناء الأسرة و المجتمع .مثل "جمعيّة نساء سوريا" في حلب ومنظّمة "بارقة أمل" في إدلب و "مركز النساء الآن" في معرّة النعمان و "مركز نساء الغوطة" لتقديم الرعاية للمرأة و الطفل .


آخر عدد

الأكثر قراءة

كتٌاب صور

سينما

بورتريه

الديك

إيقاع العدسة

ساخرة