728 x 90

    Array ( [0] => 3 [id] => 3 [1] => 1 [parent_id] => 1 [2] => ملف [name] => ملف [3] => 2 [order] => 2 [4] => # [page] => # [5] => [photo] => [6] => 0 [type] => 0 [7] => 1 [main] => 1 [8] => 2015-04-10 [date] => 2015-04-10 [9] => 1 [status] => 1 [10] => 1 [delete] => 1 [11] => ar [lang] => ar [12] => 0 [translator] => 0 [13] => 0 [side] => 0 [14] => 0 [box] => 0 ) SELECT * FROM `articles` where `cat_id` = '3' and `publish`<='2019-07-21 11:07:08' AND `lang` = 'ar' and `delete`='1' and `status`='1' ORDER BY `publish` DESC LIMIT 0 , 10
  • روسيا تسيطر على القطاعات السياديّة والاستراتيجيّة في سوريا

    خلّف الإعلان عن الاتفاقية حالة بلبلبة في المجتمع المحلّي في المدن الساحلية، لأنه يضاف للمساحات التي تُضمّ للسيطرة الروسيّة، كما تدور مخاوف حول مستقبل عمل خمسة آلاف من الموظفين بين عقود دائمة ومؤقّتة، في ضوء الحديث المتزايد عن احتمالية الاستغناء عن حوالي ثمانين بالمئة منهم، واختيار الأفضل للخضوع لدورات تعلّم اللغة الروسيّة، ودورات اختصاصية للعمل مع الإدارة الجديدة.


  • الخدمة العسكرية..عقبة في طريق عودة اللاجئين من الخارج ومعضلة اجتماعية في الداخل

    ماتزال مشكلة العسكرة إحدى أكبر المصائب على جيل الشباب وعلى المجتمع، إذ إن الكثير من الشبّان الذين نجَوا من الموت، قضوا جلّ سنيّ شبابهم مكبّلين بهذه الخدمة، يعانون الكثير من الأزمات، عدا أشكال العسكرة غير المباشرة والعسكرة العامّة لكل هيئات الدولة التي ماتزال ترتبط بأفرع الأمن بشكل جذريّ.


  • في إعادة الاعتبار إلى الديمقراطيّة والحرّيّات العامّة والإعلام.. الإدارة الذاتيّة أنموذجاً

    أنّ الملاحظ هنا هو أنّ الحرّيات العامّة وحقوق الإنسان تبقى واحدة من أهمّ ركائز الأنظمة الديمقراطية، كما أنّ هذه الحرّيات والحقوق، تُعتبر الشرط الذي يؤهّل الأنظمة الديمقراطية للاستمرار والديمومة، لذا لا يمكن أن يستقيم أي حديث عن الديمقراطية، دون الحديث عن الحرّيات وحقوق الإنسان.


  • الجامعات السوريّة بين الواقع المتردّي والمستقبل المجهول

    نتيجة تردّي الأوضاع المعاشية أصبحت متابعة التحصيل الجامعي أمراً صعب المنال للكثيرين، نتيجة ارتفاع أجور السكن الخاصة للطلاب، وعدم إمكانية الحصول على غرف في المدينة الجامعية، نتيجة سيطرة بعض المليشيات الموالية للنظام على الكثير من أبنيتها، ما حرم آلاف الطلاب من الحصول على سكن رخيص نوعاُ ما رغم رداءة خدماته.


  • شرذمة الهويّة وإسقاط الوطنيّة

    الهوية هي قضية أساسية في تكوين وحياة الإنسان، ويمكننا القول أن جُلَّ نشاط الإنسان يدور بين الهوية والمصلحة، وهما فعلياً لا ينفصلان، فالمصلحة عملياً ترتبط بضرورات الإنسان ككائن حيّ، لكن وفق شرطه الإنساني، والهوية هي الصورة التي يتخذها الإنسان ببعده الإنساني وصفته الإنسانية، اللذين يميزانه عن كل الكائنات الأخرى!

    • ملف
    • 10 كانون أول 2018

  • سوريا ..سؤال الهزيمة والانتصار

    "الانتصار والهزيمة في سوريا" يطرح الكثير من الأسئلة والتحدّيات، ويُنذر بكوارث عديدة، فهل سيكون العالم على مستوى المسؤولية؟ سؤال ستبيّن الأيام القادمة أجوبته الصعبة، حيث تتنامى الحاجة الآن في ظلِّ المأزق الكبير الذي تعيشه سورية على كلّ الصّعُد والمستويات الى الحديث بكل شفافية عن حالة الهزيمة والانتصار في سورية عن "هزيمة الثورة"

    • ملف
    • 01 تشرين ثاني 2018

  • المجرّدون والمحرومون من الجنسيّة السوريّة منذ إحصاء 1962

    تعدّ قضية المجرّدين من الجنسية من الانتهاكات الجسيمة في تاريخ الدولة السورية على مدى عقود، فالإحصاء الاستثنائي الذي أجري في 5/10/1962، كان نتيجة لمرسوم 93 من حكومة الانفصال آنذاك، إلا أنّها كانت متناغمة ومنسجمة مع توجّهات الحكومات اللاحقة لحزب البعث، ولعلّها إحدى أهمّ التوصيات التي أرفقها محمد طلب هلال في كرّاسه المعنون بـ "دراسة عن محافظة الجزيرة من النواحي القومية الاجتماعية السياسية"

    • ملف
    • 05 تشرين أول 2018

  • جيش الإسلام من حكم الغوطة الشرقية إلى الوصاية التركية

    خلال عامين فقط تمكّن زهران علوش من تأسيس وقيادة أحد أكبر تشكيلات المعارضة المسلحة في سوريا من ناحية العدد والعدّة، فضلاً عن التنظيم والتمويل الجيد وتماسك القيادة. استطاع بسط سيطرته على معظم مناطق الغوطة الشرقية بما فيها مدينة دوما مركز ثقله الرئيسيّ، وبالتالي كان يشرف على عدد من أهمّ الجبهات مع النظام عند مشارف العاصمة دمشق وفي محيط مطارها الدولي، عدا عن انتشار عشرات الكتائب التابعة له بشكل فعلي تنظيمياً ومالياً في مختلف المناطق السورية.


  • الغوطة الشرقية: الحكاية الكاملة

    الأوضاع السيّئة التي يعاني منها النازحون، دفعت علي الزعتري، للخروج عن صمته في تصريحات صحفية لوكالة فرانس بريس، بعد زيارته لبعض مراكز الإيواء، أكّد فيها أن الوضع مأساوي في مراكز الإيواء في عدرا، لايوجد أحد يقبل بالبقاء هنا لخمس دقائق. هؤلاء أشخاص هربوا من القتال وعدم الأمن في الغوطة إلى مكان لا يجدون فيه مكانًا للاستحمام".


  • صناعة الكيف في سوريا وتغيراتها الاجتماعية

    تملك صفحة "اتحاد شريبة العرق الدولي" ما يزيد عن واحدٍ وأربعين ألف متابعٍ من السوريين، يرسلون يومياً عشرات الصور لسهراتهم برفقة كؤوس الكحول، من السويداء ودمشق والساحل وجميع مناطق سوريا. وحديثاً بعد تشتّت السوريّون حول العالم، تُنشر على الصفحة صور قادمة من أوروبا وأمريكا وآسيا.


آخر عدد

الأكثر قراءة

كتٌاب صور

سينما

بورتريه

الديك

إيقاع العدسة

ساخرة