728 x 90

    Array ( [0] => 6 [id] => 6 [1] => 1 [parent_id] => 1 [2] => رأي [name] => رأي [3] => 4 [order] => 4 [4] => # [page] => # [5] => [photo] => [6] => 0 [type] => 0 [7] => 1 [main] => 1 [8] => 2015-04-10 [date] => 2015-04-10 [9] => 1 [status] => 1 [10] => 1 [delete] => 1 [11] => ar [lang] => ar [12] => 0 [translator] => 0 [13] => 0 [side] => 0 [14] => 0 [box] => 0 ) SELECT * FROM `articles` where `cat_id` = '6' and `publish`<='2018-04-26 11:04:30' AND `lang` = 'ar' and `delete`='1' and `status`='1' ORDER BY `publish` DESC LIMIT 60 , 10
  • في دراسة الجدوى من الأحزاب السياسيّة الكرديّة في سوريا

    ينقسم النشاط السياسيّ في المناطق الكردية عموماً إلى أحزابٍ قديمةٍ وأخرى مستحدثة، الأمر الذي مسّ من صدقية الكثير منها ومدى ارتباطه بالفعل بهموم الشعب الكرديّ، فما يشفع لها أنها تتخذ من الحقوق الكردية سبيلاً لها.


  • عن العلويّة السياسيّة وقوى السلاح

    لم تكن "العلوية السياسية"، إن قبلنا بهذا الاصطلاح، يوماً ما حقيقةً متأصلةً تحكم قانون الدولة وصيرورتها خلال حكم الأسد. إن هذه العلوية، إن كان لها وجودٌ حقاً وحقيقةً، فإنه بإمكاننا تلمّسها من خلال طبقةٍ من أبناء كلّ الطوائف السورية دون استثناءٍ، الذين دخلوا في أجهزة الأمن والجيش، وشكّلوا ما يمكن أن نسمّيه "طبقة الحكام" لهذه الأجهزة


  • عن مستقبل سوريا

    صارت لدينا "قضيةٌ سوريةٌ" إلى جانب "القضية الفلسطينية" وقضايا أخرى مشابهة. الذين اعتبروا القضية الفلسطينية "قضيةً قوميةً"، لا قضية الشعب الفلسطينيّ، لا يمانعون جعل القضية السورية قضيةً إيرانيةً أو روسيةً، وواقع الحال شاهدٌ على ذلك.


  • ما هو الخط الأحمر؟

    هذا الشرق الذي بدأتْ القوى العظمى بإعادة تشكليه منذ مائتي عام ونيف على الأقل، أي مذْ ظهرَ الى الوجود ما أُطلِقَ عليه اصطلاحاً بالمسألة الشرقية المتعلقة بكيفية توزيع تركة الرجل المريض. فقد بدأَ الحديث عن هذه المسألة في العام 1774 بعد هزيمة العثمانيين في حربهم مع الروس.


  • في المواطنة والعدالة وما بينهما من اتصال

    الحرّية وحدها، مطلقةً من أيّ قيدٍ ومشرَّعةً ذاتياً، قد تفضي إلى الفوضى وتفكيك العلاقات الاجتماعية والروابط الإنسانية، و"حرب الكلّ على الكلّ"، بتعبير توماس هوبز. الحرّية المطلقة من أيّ قيدٍ والمشرَّعة ذاتياً هي مبدأ الجماعات الإرهابية، في كلّ زمانٍ ومكان.


  • النظام العالميّ ونظرية الحريق

    في عملهِ المعنوَن "الحدث السياسيِّ"، الصادر في العام 2003، يُشيرُ عدنان حب الله إلى الأزمة التي وصلتْ إليها الديمقراطيات الحديثة. فهي، بحسب وجهة نظره، لم تعد نموذجاً صالحاً لأنها أصبحتْ تخدمُ شعوباً بعينها وتؤمن رفاهيتها على حساب شعوبٍ أخرى، وذلك بسبب نرجسيتها.


  • في تمدّد التصوّر الطائفيّ للصراع في سوريا

    يفهم الكثير من المعارضين تمسّك العلويين بالنظام على أنه دفاعٌ عن امتيازاتهم، أو أن في الأمر استلاباً للأسد إلى حدّ العبادة. يجب أن يتمتع المرء بقدرٍ غير قليلٍ من الجهل أو من الانفصال عن الواقع كي يتكلم عن امتيازاتٍ للعلويين كأفرادٍ أو كمناطق تواجد. من عاش في هذه المناطق يدرك ذلك، ومن قرأ الكتب الرزينة التي تتناول هذا الموضوع سيدرك ذلك. طوال فترة حكم الأسد لم يجنِ العلويون فوائد ماديةً تمييزيةً من النظام،


  • من القاهرة إلى موسكو وبالعكس

    تثير لقاءات القاهرة وجلسات موسكو التشاورية هواجس ومخاوف كثيرةً وكبيرةً في ضوء سعي الدول الراعية (مصر وروسيا ومن ورائهما ايران) إلى تعميق الخلافات بين أطراف المعارضة وتشتيت صفوفها أكثر فأكثر، وإسقاط بيان جنيف بدفع أطرافٍ في المعارضة إلى تبنّي خيار الخلاص بأيّ ثمنٍ دون اعتبارٍ للنتائج، ولهدر التضحيات التي بذلها المواطنون والثوّار من أجل الحرية والكرامة والخلاص من الاستبداد والقهر والتمييز.


  • عن أقنمة الثورة

    هذا المجتمع الأصوليّ المعسكر بنظامه التسلطيّ، أو السلطانيّ المحدث، كان متأهباً دوماً للحرب على المجتمع. والحرب شكلٌ من أشكال "السياسة الثورية" والسياسة السلطانية


  • السريان الآشوريون: القدر التاريخيّ وثورات الحاضر

    لعب المسيحيون دوراً مهماً وريادياً في صناعة تاريخ المنطقة على مرّ القرون. وقد كان هذا الدور استمراراً لما قدّمه آباؤهم وأجدادهم من السريان (الآشوريين؛ الكلدانيين؛ الآراميين) في العهود الوثنية كورثةٍ نجباء لحضارة ما بين النهرين والممالك الصغيرة شبه المستقلة التي تأسّست بعد سقوط نينوى 612 ق.م، وبابل 539 ق.م، مثل مملكة الرها 132 ق.م – 243 م، ومملكة أديابين (أو حدياب


آخر عدد

الأكثر قراءة

كتٌاب صور

سينما

بورتريه

الديك

إيقاع العدسة

ساخرة