728 x 90

    Array ( [0] => 6 [id] => 6 [1] => 1 [parent_id] => 1 [2] => رأي [name] => رأي [3] => 4 [order] => 4 [4] => # [page] => # [5] => [photo] => [6] => 0 [type] => 0 [7] => 1 [main] => 1 [8] => 2015-04-10 [date] => 2015-04-10 [9] => 1 [status] => 1 [10] => 1 [delete] => 1 [11] => ar [lang] => ar [12] => 0 [translator] => 0 [13] => 0 [side] => 0 [14] => 0 [box] => 0 ) SELECT * FROM `articles` where `cat_id` = '6' and `publish`<='2019-07-21 11:07:34' AND `lang` = 'ar' and `delete`='1' and `status`='1' ORDER BY `publish` DESC LIMIT 0 , 10
  • ما الذي بعد الحداثة وبعد الديمقراطيّة؟!

    لا يجوز الاعتراف بوحدة العالم (التناقضية بالطبع) مرّة وإنكارها مرّة أخرى، لتثريب الخصم أو لتبرئة الذات. لقد أضرّت أوروبا ببلدان كثيرة غير أوروبية، فأضرّت بنفسها وقِيَمها الليبرالية، لكن هذه الدول غير الأوروبية أضرّت هي الأخرى بأوروبا، فأضرّت بنفسها أيضاً، من خلال التواطُؤ المشار إليه، ومن خلال تشبّثها بخصوصيّتها المزعومة وتقاليدها البالية، ومن ثم، تغدو المسألة مسالة مقدار الضرر الحاصل في الجانبين.


  • مشهدان من سيرة سجين .. حتميّة تاريخيّة ؟!

    كانت تلك الحادثة زادي لأيام داخل الزنزانة، أنا الذي لم أحمل سكيناً في حياتي، أُهان بهذه الطريقة علناً، وعلى مرأى ومشهد من كل أبناء اللاذقية. عزّيت نفسي بالنهاية في الوصول إلى نتيجة مفادها: إن ثورة الحرّية والكرامة ستنتهي بتغيير في سوريا، يُسدل الستار على تلك المحاكم القراقوشية، ويُجبر دولتنا على التعامل مع سجناء الرأي بطريقة أخرى غير الطريقة السائدة.


  • عن المحجوب بعلمه

    ما تعرفه ﻻ ينفع، ما ﻻ تعرفه نافع، فتخلى عما تعرفه. أرخي قبضة عقلك عنه. ذاكرتك أفرغها أدر ظهرك لها ليظهر ما هو نافع وحقيقي. الحقيقة ستحرركم قال المسيح فأصاب. نزعة التملك ستعيقك، فلا تيأس أو تخنع، أنت معتاد عليها ولذلك تردد: أفكاري، آرائي، معتقداتي، ذكرياتي، رغباتي، أهوائي..الخ.


  • اللاجئون السوريّون في لبنان

    الروس ليسوا بحاجة إلى مبرّرات كثيرة لتسويق إرادتهم في عودة اللاجئين، فشركاؤهم يتكفّلون بذلك، إذ أن الهدف الروسيّ يتعدّى صبيانيّة عون ومراهقة باسيل، لأنه يتمحور حول إعادة الإعمار تثبيتاً لخطّتها في معالجة الأزمة السوريّة، لذلك لجأ إلى ملفّ اللاجئين لإجبار الدول على الانخراط في إعادة الإعمار، أو زيادة دعمها للتعافي المبكر.


  • عن التنوّع الثقافيّ والثقافة الوطنيّة (3)

    بخلاف ما لاحظ موران من "ثقافات تعادي بعضها، أو توجد في حالة تعايش سلميّ، لكن بينها صِلات ضعيفة جدّاً"، سواء في فرنسا أو في غيرها من الدول الأوروبيّة، نعتقد أن الثقافات الثلاث، الشعبيّة والنخبويّة والعلميّة متداخلة في سوريا وغيرها من البلدان العربيّة، بحيث يصعب تعيين الحدود الفاصلة الواصلة بينها.


  • إدلب والمسار الثالث

    من الطبيعيّ أن يفقد السوريّون الثقة بجميع المسارات السياسية والمفاوضات التي تجري هنا وهناك باسم السوريّين، وبجميع الأطراف الدولية والإقليمية بعد كل ما عانوه جرّاء هذه الاتّفاقيات، لذلك يبدو أن الخيار الأفضل هو أن يقوم أهل إدلب خاصة والشمال عامّة ببناء مسارهم الخاصّ وقلب موازين القوى على مَن يتقاسمون مناطق النفوذ على أرضهم.


  • عن إدلب وتجارة الأوهام في أستانا

    لا حاجة لتبيان هزال ما يصدر عن "وفد المعارضة" من مواقف وتصريحات، كقول الرائد ياسر عبد الرحيم، وهو الناطق العسكري باسم الوفد، أنّه ومَن معه إنما يسعون من خلال مشاركتهم في أستانا إلى "التخفيف من معاناة المدنيين وذلك بمحاولة وقف القصف الروسي"، وهو ما لم يحصل مطلقاً بل على العكس من ذلك ازدادت وتيرة التصعيد الروسي.


  • مسيحيّو المشرق العربيّ بين مطرقة الأصوليّة الدينيّة وسندان الأنظمة الاستبدادية والتدخّلات الخارجيّة

    مع أنّ حقوق المواطنة ازدادت بعد استقلال هذه الدول عن سلطات الانتداب، فإنّ الديمقراطيات الوليدة لم تدم طويلاً قبل أن تتخلخل لصالح بدء مرحلة الديكتاتوريات العسكرية التي تبعتها هجرات واسعة في أوساط المسيحيين، وبخاصة من الذين احتكّوا بالغرب وأفكاره الليبرالية.


  • التنوّع الثقافيّ والوحدة الوطنيّة (2)

    لقد آثرنا استعمال مفهوم التنوّع الثقافي بدلاً من التعدّد الثقافي، الذي يفترض الثقافات هويّاتٍ ناجزةً، لكي نتلافى الإيحاء الأيديولوجي الذي رافق ميلاد "التعدّدية الثقافيّة"، التي تهتمّ بتعيين التخوم الفارقة، الفاصلة، بين الثقافات، ولا سيّما بين ثقافة الأكثرية، وثقافات "الأقليات"،


  • ما بَعدَ داعش

    يجب ألّا ننسى أن ترتيب ملفّ المقاتلين الأجانب في صفوف الدولة الإسلامية يشكّل أولويّة، ويشكّل ملفّ الأطفال والنساء الذين ولدوا وعاشوا في كنفه ملفّاً إنسانياً بحاجة إلى معالجة متعمّقة لا متشنّجة.


آخر عدد

الأكثر قراءة

كتٌاب صور

سينما

بورتريه

الديك

إيقاع العدسة

ساخرة