728 x 90

    Array ( [0] => 9 [id] => 9 [1] => 1 [parent_id] => 1 [2] => ثقافة [name] => ثقافة [3] => 0 [order] => 0 [4] => # [page] => # [5] => [photo] => [6] => 0 [type] => 0 [7] => 0 [main] => 0 [8] => 2015-04-10 [date] => 2015-04-10 [9] => 1 [status] => 1 [10] => 1 [delete] => 1 [11] => ar [lang] => ar [12] => 0 [translator] => 0 [13] => 0 [side] => 0 [14] => 6 [box] => 6 ) SELECT * FROM `articles` where `cat_id` = '9' and `publish`<='2017-11-21 18:11:20' AND `lang` = 'ar' and `delete`='1' and `status`='1' ORDER BY `publish` DESC LIMIT 20 , 10
  • عن قتل الأب في ثقافتنا

    يأخذنا الكاتب في ثنايا مراجعاته لنتأمل سويةً كيف يتم تأبيد سلطة الأب الثقافيّ عبر حالةٍ لا زلنا أسرى لها في المقدّس في التفسير الذي لم ينسحب من فضاء العمل التاريخيّ. نحن أسرى سلطة المرجعيات المتآكلة، فثمّة حديثٌ لا ينتهي عن الهوية.


  • أزمة الهويّة واغتراب الإنسان .. قراءةٌ في رواية ساق البامبو لسعود السنعوسي

    عيسى على هامش الوطن: الكويت، الجنّة الموعودة والحلم الرحب، لم تتسع له. ولم تمنحه سوى زجاجةٍ مليئةٍ بالتراب المعطّر بدم أبيه، الذي قتل بعد اعتقاله على يد الجيش العراقيّ إبان غزوه للكويت.


  • برتولد بريخت .. أوهام المسرح

    كتب بريخت مسرحيَّاتٍ عدَّةً وفقَ تصوِّرٍ فكريٍّ خاصٍّ به، وأدَّى هذا التصوُّر في نهاية المطاف إلى تأسيسِ حركَةٍ مسرحيَّة تخصُّه تمّ تعميمها على العالَم كنمطٍ مسرحيٍّ بريختيٍّ إن صحَّ التعبير، هذا النمط لا يقلُّ براعَةً عمّا فعله آرثور رامبو في الشعر وتمارينهِ وأسلوبيَّاته.


  • بلاد الخلود والموت

    ولم تظهر المرأة في الرواية إلا في شخصية لميس، الطالبة في كلية طب الأسنان، والمتناقضة بين الطيبة (العناية بأمها المجنونة) وبين الانتهازية التي أدّت بها إلى التلاعب بعواطف الضابط السنّيّ مروان، الذي اكتسب شهرته من قسوته المفرطة على المعارضين من السنّة.


  • ملعون دوستوفسكي

    حاول عتيق رحيمي السير على نفس نهج رواية "الجريمة والعقاب". في مجتمعٍ يحترق بروحه القبلية التي تدعو إلى الحرب والثأر والدوران في طاحونة العذاب والموت بدوائر أبديةٍ لا فكاك من حلقاتها الجهنمية. لتثبت مصداقية نبوءة كارل ماركس، الداعية الأبرز لمقولات الجدل الهيرقلطسية، عن حتمية التغيّر والتطوّر؛ حينما قال: "أفغانستان منطقةٌ عصيّةٌ على التغيير"!!!.


  • أزمة الضمير في الأدب الإسرائيليّ

    ميخائيل شابٌّ خجولٌ. وحيدٌ لأبويه وعمّاته الأربع. أبوه موظفٌ بسيطٌ في بلدية ماكور باروخ. وأمه متوفاة. شابٌّ مثابرٌ على النجاح. أحب حنة بصدق تربيته، لكنها كانت دوماً تصفه بالضعيف وعديم الذكاء. هو عكس فتى أحلامها القويّ والقادر على حمايتها.


  • كتاب: الخلاص أم الخراب؟... سوريا على مفترق طرق

    أما في الورقة البحثية الثانية، التي جاءت تحت عنوان: "الثورة السوريَّة والمخاض الديمقراطيّ العسير"، وهو من كتابة أكرم البنيّ، فثمّة حديثٌ، عبر سردٍ كثيفٍ، عن معاناة السوريين، وكيف تحوَّلت ثورتهم إلى نزوحٍ وتشرُّدٍ بين أصقاع الأرض، وما حصل من انقساماتٍ ضمن المجتمع السوريّ خلال هذه الثورة التي لا زالت مستمرَّةً،


  • التشابه هو الجحيم

    تميل نزعته الروائية الى الشك في هوية الكائن والأفراد، وتسعى إلى البحث عن الهوية المفقودة والمنسية. شخصياته مسكونة بهاجس السعي إلى فهم العالم بفوضاه وعنفه وحركاته المتقلبة، كشخصيات روايته "مجهولات"، وهي الرواية الأولى التي ترجمت إلى العربية (2006).


  • إستراتيجية سلطة الاستبدادفي مواجهة الثورة السوريَّة

    جاء المبحث الرابع بعنوان «الانتفاضة السورية خارج السياق داخل التاريخ» للكاتب حازم السيد كدراسة لمقولة الأهمية العظمى لموقع سوريا في خارطة الشرق الأوسط وتحليلٌ للنظام السوري وما كانَ يقومُ به من وسائل احترازية ضد الأعداء في الداخل.


آخر عدد

الأكثر قراءة

كتٌاب صور

سينما

بورتريه

الديك

إيقاع العدسة

ساخرة