728 x 90

    Array ( [0] => 5 [id] => 5 [1] => 1 [parent_id] => 1 [2] => تحقيقات واستقصاء [name] => تحقيقات واستقصاء [3] => 3 [order] => 3 [4] => # [page] => # [5] => [photo] => [6] => 0 [type] => 0 [7] => 1 [main] => 1 [8] => 2015-04-10 [date] => 2015-04-10 [9] => 1 [status] => 1 [10] => 1 [delete] => 1 [11] => ar [lang] => ar [12] => 0 [translator] => 0 [13] => 0 [side] => 0 [14] => 0 [box] => 0 ) SELECT * FROM `articles` where `cat_id` = '5' and `publish`<='2018-02-19 16:02:41' AND `lang` = 'ar' and `delete`='1' and `status`='1' ORDER BY `publish` DESC LIMIT 0 , 10
  • سوريا ...مجتمعات العسكرة

    بعد سبع سنوات من الحرب استقرت أطراف الصراع السوري في مناطق سيطرتها، وأصبح لكل منها قطعة أرض وسلاح ومنظومة فكرية تدعم إدارتها و تعبئتها لعسكرة مجتمعاتها المحلية. جاء حمل السلاح كمهنة جديدة شكلت بديلاً ظرفياً عن اختفاء بعض المهن والوظائف في قطاعات الدولة، إضافة لتدهور الحياة الاقتصادية والمعيشية للمناطق التي شن النظام السوري حربه عليها.


  • النظام السوري يتخلّص من كبار ضبّاطه .. من هو الضابط المكلّف بتصفية أقرانه؟

    خلقت الحرب في سوريا، ظروفاً ومعطيات جديدة، دفعت بالنظام للتخلّص من بعض مواليه، لا سيّما كبار الضباط. ورغم أن النظام يدافع عن رواياته بشأن مقتل كبار ضباطه، نافياً تصفيتهم، بأنه يحتاج إلى كل شخص يقف إلى جانبه، ويقاتل معه. إلا أن طرق التصفية الهزيلة التي تأتي مباشرة بعد ممارسات لاترضي النظام، تؤكّد أن النظام يحاول غسل جسده من ضباطه الكبار الذين يخرجون ولو قيد أُنملة عن خطوطه الضيقة، المرسومة بدقّة.


  • سلمية.. تعايش في زمن الحرب

    إن المدينة تضم بنسبٍ أقل، مجموعات وافدة أخرى، كالشركس، والكرد والعلويين والبدو وغيرهم من الجماعات .بينما الجماعة الأكبر التي تقطن المدينة هي من الطائفة الإسماعيلية حيث تعتبر المدينة المركز العالمي للطائفة الإسماعيلية الآغاخانية، إلا أن حدوث مجزرتين في قرى بريف سلمية أدى إلى موجة من المشاعر السلبية مشابهة لما حدث بعد سلسلة من التفجيرات التي طالت مقار تابعة لقوات نظام السوري سنة 2013 وسط المدينة.


  • الصيدليات المخالفة في إدلب ... استخفاف بحياة الناس لتحقيق مكاسب مادية

    لم يعد أهالي إدلب يثقون بالصيدلي ليعطيهم الأدوية الملائمة لأوجاعهم بعد انتشار الصيدليات المخالفة بإدارة أشخاص لا علاقة لهم بالطب أو الصيدلة، فالدواء سلاح ذو حدين فقد يكون علاجاً للأمراض وقد يكون سماً قاتلاً نتيجة عدم دراية الأشخاص الذين يبيعون الدواء ويتعاملون معه، مما يؤثر على المواطن الذي يكون الضحية الأولى لذلك.


  • تدمير المنازل في سوريا كارثة تنذر بتشريد آلاف العوائل

    لم تَعُدْ خسارة الحياة أكبر همّ السوريين، بل أصبح فقد البيوت وتهدّمها جرّاء القصف المستمرّ والعشوائي أحياناً، يشكّل هاجساً أكبر لمن أبقاهم القدر على قيد الحياة، وغدَت أعداد البيوت المهدّمة أكبر من التي تُبنى للسكن بكثير


  • متى بدأت العاصفة ؟ عن لواء اسكندرون وبوعزيزي المناهج السوريّة

    جلس المذيع (المحقّق) يستجوب المتّهمين، (مدير المناهج د. دارم طباع، ونقيب المعلمين)، يعيد السؤال ويكرّر ثم يعيد ويكرّر ثم يعيد التأكيد على الرسالة التي قال "إنه نقلها بأمانة إلى الجمهور مع أن الاحتمال قائم بأن من كتبها ربما كتبها على عجل وفي لحظة ملل وضجر". لا يعلم المذيع ربما و"هذه مصيبة" وربما يعلم وتلك "مصيبة أكبر"، أن لواء اسنكدرون حُذف من الخريطة في وقت سابق على المناهج وسابق على الأزمة أيضاً


  • ٲطفال الٳيزيدييّن...ٲلغام «داعش» المَوقُوتَة !!

    يزدادُ قَلقُ المُجتمع الإيزيديّ مع نجاح تنظيم الدولة الإسلامية «داعش» في استمالةِ أطفالهم ٳليهِ وتَشْريبِ ٲدمغتهم بعقيدتهِ الرَّثّة يقول «علي»، إنَّ ٲحد النّاجينَ تحدثَّ عن مئات الأطفال الإيزيدييّن في مُعسكرات ”داعش“ مِمَّنْ يستخدمهُم التنظيمُ في معاركهِ وعمليّاتهِ الانتحاريّة، وبحسبِ رواية مَن الــتَقاهُم مِنَ العائدينَ إن العديد من الأطفال رفضوا العودة ٳلى ذَويهم لأنَّهم يرونهُم كُفّاراً ! ، وهناكَ مَنْ يُقاتلُ ضدَّ أهلهِ!!.


  • السويداء على صفيح ساخن

    - انتشار عصابات خطف بعلم أجهزة أمن النظام - أكثر من 1.3 مليار ليرة فديات سدّدها الأهالي لعصابات الخطف - (صُوَر) توثّق بالأسماء عصابات تعمل في وضح النهار


  • أطفال ريف إدلب.. من المدارس إلى معسكرات التجنيد

    قد ساهمت الحرب بعد ستّ سنوات بوجود شريحة واسعة من أرباب البيوت العاطلين عن العمل، في الوقت الذي تشهد فيه المناطق ارتفاعاً غير مسبوق بالأسعار، ويُضاف إلى ذلك خسارة البعض لوظائفهم، ممّا ساهم بوضع نسبة عالية من العائلات أمام الجوع والفاقة.


  • صغيرات ومطلّقات في مخيّم بكردستان العراق

    كان أمل مروى أن يعتني الشيخ بها في ظروف الفقر والنزوح، لكن الأمر كان مختلفاً بعد زواجها به، وتشير مروى إلى أنها أجهضت حملها مرتين؛ بسبب صغر سنّها وضعف جسدها على تحمل متاعب الحمل و آثاره السيّئة على صحّتها.


آخر عدد

الأكثر قراءة

كتٌاب صور

سينما

بورتريه

الديك

إيقاع العدسة

ساخرة