728 x 90

    Array ( [0] => 2 [id] => 2 [1] => 1 [parent_id] => 1 [2] => الافتتاحية [name] => الافتتاحية [3] => 1 [order] => 1 [4] => # [page] => # [5] => [photo] => [6] => 0 [type] => 0 [7] => 1 [main] => 1 [8] => 2015-04-10 [date] => 2015-04-10 [9] => 1 [status] => 1 [10] => 1 [delete] => 1 [11] => ar [lang] => ar [12] => 0 [translator] => 0 [13] => 0 [side] => 0 [14] => 0 [box] => 0 ) SELECT * FROM `articles` where `cat_id` = '2' and `publish`<='2017-11-22 21:11:37' AND `lang` = 'ar' and `delete`='1' and `status`='1' ORDER BY `publish` DESC LIMIT 20 , 10
  • عن التقسيم والتهجير وبقية المفردات السورية

    النظام انتهى، وأنهى معه الدولة السورية، التي تأسست على يد الاستعمار الفرنسي البريطاني، كما معظم دول المنطقة، على ضوء المصالح الدولية، التي لم تراعٍ عواقب التنازع القومي والطائفي، الذي يمكن أن تعيشه مثل هذه الدول.


  • في سوريا.. هناك من يعيش لحظة وهم

    لقد أثبتت السنوات الخمس التي مرّت على سوريا، منذ اشتعال الأزمة، أنه لا يوجد مكانٌ سوى للحلّ السياسيّ بين جميع الأطراف المتحاربة. والكثير من القوى الدولية تجمع على هذه الحقيقة، ناهيك عن أغلبية الشعب السوريّ الذي أرهقته هذه الحرب الطويلة


  • مخيم اليرموك.. جرح فلسطين في قلب دمشق

    في ظل هذه الاوضاع الصعبة التي يعيشها قرابة عشرين ألف مدني، من الذين ما يزالون هناك تحت القصف والجوع والاشتباكات المتكرّرة بين الجهات المتصارعة، لابد من توفير الحماية والمساعدات اللازمة لإنقاذ من يمكن إنقاذه، ولا بد من العمل على فتح ممرات آمنة لإيصال المساعدات، أو السماح بخروج المدنيين من معمعة المعارك الدائرة هناك.


  • العمل المدنيّ بين رغبة المانح وحاجة المجتمع

    لا يكاد من يتابع المشهد السوريّ يقع على شيءٍ يذكر فيما يخصّ العمل المدنيّ قبل اندلاع الاحتجاجات في سوريا، فيما عدا عددٍ قليلٍ من الجمعيّات الخيريّة وجمعيّات رعاية المعاقين والأيتام، إلى جانب بعض المنظمات الحقوقية التي كانت تعمل في البلاد بشكلٍ سرّيٍّ لتوثيق انتهاكات السلطات بحقّ المعارضين.


  • حين تتحوّل الدول إلى مستودعٍ للجثث

    الصدمة والذهول اللذان تخلّفهما الأعمال الإجرامية الموغلة في التوحّش يُفقدان الناس القدرة على المقاومة، ويجعلان الاستسلام لمشيئة مرتكبي الإجرام أمراً مسلّماً به. وهذا ما يصبو إليه كلٌّ من داعش والنظام السوريّ


  • اجتماعات بلا جدوى و«استدامة» الصراع


  • ما المطلوب من مبادرة "دي مستورا"..؟

    أمام خطة دي مستورا مهمتان رئيستان: تتمثل الأولى في خلق إجماع بين الفرقاء الداخليين من جانب المعارضة نفسها، ومن ثم بين المعارضة والنظام.


  • الكتابة بـ«الصور» واستنطاق مفردات الواقع


  • دروس (كوباني/عين عرب) وأسئلة المستقبل

    كل هذه الملفات ستحضر بقوة في الأيام والسنوات القادمة، وسيكون لها دور محوري في صياغة المستقبل، لكن الغريب في الأمر هو غياب صوت منظمات المجتمع المدني، التي يفترض أن تكون حاضرة بقوة مع المواطن السوري، خاصة في مثل هذه الظروف القاسية.


  • الشعب السوري و«التحالف ضد الإرهاب»

    أن يكون لمختلف المتدخلين في الشأن السوري مصالحهم وغاياتهم، فهذا أمر منطقي، ولكن غير المنطقي هو أن يعتقد البعض أن هذه القوى ستتدخل لأجل مصلحته الخاصة، وأنها ستنفذ كل رغباته وتطلعاته دون مقابل.


آخر عدد

الأكثر قراءة

كتٌاب صور

سينما

بورتريه

الديك

إيقاع العدسة

ساخرة