728 x 90

    Array ( [0] => 8 [id] => 8 [1] => 1 [parent_id] => 1 [2] => اقتصاد [name] => اقتصاد [3] => 0 [order] => 0 [4] => # [page] => # [5] => [photo] => [6] => 0 [type] => 0 [7] => 0 [main] => 0 [8] => 2015-04-10 [date] => 2015-04-10 [9] => 1 [status] => 1 [10] => 1 [delete] => 1 [11] => ar [lang] => ar [12] => 0 [translator] => 0 [13] => 0 [side] => 0 [14] => 4 [box] => 4 ) SELECT * FROM `articles` where `cat_id` = '8' and `publish`<='2018-09-23 04:09:54' AND `lang` = 'ar' and `delete`='1' and `status`='1' ORDER BY `publish` DESC LIMIT 30 , 10
  • أزمة البروتين الحيوانيّ في سوريا والبدائل المقترحة

    بالإضافة إلى كلّ الإجراءات السابقة، لا بدّ من محاولة توجيه السوق الاستهلاكيّ المحليّ لأنواعٍ أخرى، قد تكون غير رائجةٍ، من اللحوم. ومن المعروف أن تغيير العادات الاستهلاكية هو من الأمور صعبة التحقيق، ولكنه غير مستحيل، ويتطلب جهوداً مضنيةً تشارك بها كافة الجهات، سواءً الرسمية أو منظمات المجتمع المدنيّ.


  • الضمان الدوليّ للاستثمار... الوكالة الدولية لضمان الاستثمار نموذجاً

    وغالباً ما تؤدّي المخاوف المتعلقة بالبيئة السياسية إلى إعاقة الاستثمار. ولذا تعدّ فكرة تقديم ضمانٍ ماليٍّ للمستثمر الأجنبيّ، ضدّ الخسائر غير التجارية، واحدةً من أنجح الطرق لجذب الاستثمار. وبمقتضى هذا الضمان تبرم هيئة تأمينٍ وطنيةٌ أو دوليةٌ عقداً مع المستثمر، تلتزم بموجبه بتعويضه عن الخسائر التي قد تلحق باستثماره نتيجة تحقّق خطرٍ أو عدّة مخاطر يشملها التأمين.


  • المساعدات الاقتصادية الخارجية كنظام قانوني واقعي في إطار العلاقات الدولية

    أطراف تقديم وتلقي المساعدة: يلاحظ اتساع نطاق الجهات التي تقدم المساعدات كالمنظمات الدولية غير الحكومية وصناديق التنمية الإقليمية، وبالمقابل لم تعد الحكومات الجهة الوحيدة لتلقي المساعدات، بل أن قدراً كبيراً من المساعدات باتت تقدم مباشرة إلى هيئات خاصة في الدولة ومنظمات المجتمع المدني.


  • المناطق الحرّة.. موجة العولمة وترهّل السيادة...

    إن إنشاء المناطق الحرّة يستوجب التوفيق بين الأبعاد الاقتصادية للمناطق الحرّة بحسبانها تندرج ضمن الاستثمار - معظمه أجنبيّ - واستقلالها الجمركيّ، وبعبارةٍ أخرى تأثيرات آليات اقتصاد السوق الحرّ


  • جدولة القروض والحلقة المفرغة

    تعود بوادر أزمة القروض الخارجية إلى الفترة اللاحقة لاستقلال البلدان النامية، وقد ارتبط تدفق القروض الخارجية إليها باكتمال مرحلة إعادة إعمار البلدان الأوربية، والموقف السلبي لحركات التحرر الوطني من الاستثمارات الخارجية.


  • سورية تمر بأسوأ عام في الأمن الغذائي

    إن تراجع معدلات الامطار أثر بشكل بالغ في تراجع مساحة الاراضي المزروعة بالحبوب في سورية الى مستوى النصف لاعتماد جزء كبير منها على الامطار ، وتشير الارقام الى تقلص المساحة المزروعة بالقمح بنسبة 60% مقارنة مع عام2010


  • تنمية الموارد المالية في المنظمات غير الربحية

    وحيث أن التقارير الدورية التي تقدمها المنظمات للوكالات المانحة، من تقارير مالية وتقارير نشاط لابد أن تتسم بالتكامل والحرفية، وهذا ما يقوي موقفها مستقبلاً لدى تقديم مقترحات المشاريع على الوكالات المانحة للحصول على التمويل.


  • اقتصاد السوق والدولة .. أزمة في بلدان الأطراف

    بعيد انتهاء الحرب الباردة، وإعلان دول الغرب انتصار نموذجها السياسي والاقتصادي القائم على الديمقراطية واقتصاد السوق الحر، شهدت معظم دول العالم تحولات في نظمها السياسية بموازاة انفتاح كبير في اقتصادياتها في موجة من العولمة العابرة للحدود. .


  • دور مؤسسات التمويل الصغير في التنمية

    تعد هذه المؤسسات مقدمّة مهمة لتقديم الدعم المادي الكافي للفقراء، من أجل مساعدتهم على بدء مشروعات اقتصادية مدرّة للدّخل.


آخر عدد

الأكثر قراءة

كتٌاب صور

سينما

بورتريه

الديك

إيقاع العدسة

ساخرة