728 x 90

    Array ( [0] => 8 [id] => 8 [1] => 1 [parent_id] => 1 [2] => اقتصاد [name] => اقتصاد [3] => 0 [order] => 0 [4] => # [page] => # [5] => [photo] => [6] => 0 [type] => 0 [7] => 0 [main] => 0 [8] => 2015-04-10 [date] => 2015-04-10 [9] => 1 [status] => 1 [10] => 1 [delete] => 1 [11] => ar [lang] => ar [12] => 0 [translator] => 0 [13] => 0 [side] => 0 [14] => 4 [box] => 4 ) SELECT * FROM `articles` where `cat_id` = '8' and `publish`<='2019-02-17 21:02:43' AND `lang` = 'ar' and `delete`='1' and `status`='1' ORDER BY `publish` DESC LIMIT 0 , 10
  • الدفء صعب في سوريا.. وقائع سياسيّة- اقتصاديّة من إنتاج الطاقة

    عادت ساعات تقنين الكهرباء في ريف دمشق إلى 12 ساعة يومياً، لتصل في بعض المناطق، وتحديداً في عشوائيات دمشق المكتظّة إلى أكثر من 15-20 ساعة. وبدأت دورات التقنين اعتباراً من شهر 11، لتشتدّ في شهري 12، والشهر الأول من العام الحالي. المازوت أيضاً وكعادته، مسعّر حكومياً بـ 180 ليرة للتر، ولكنه عملياً متوفّر بصعوبة في أسواق المهرّبين بسعر يصل إلى 300 ليرة.


  • اقتصاد الإدارة الذاتيّة ومحاولات بناء نموذج اقتصاديّ

    لا يمكن التيقُّن بالنتائج النهائية لأي مشروع فكري اقتصادي، نظراً لصعوبة إدراك جميع المعطيات المؤثّرة فيه، وتغيّرها المستمرّ عبر مراحل تطبيقه، إلا أن ما يمكن إيراده بخصوص التجربة الاقتصادية للإدارة الذاتية هي أنها ما زالت في مرحلة ما قبل الانطلاق، وهذا ما يمنحها فرصة الانطلاق الصحيح في مساراتها الفكرية والتطبيقية، وإن كان ذلك بنسبٍ متفاوتة.


  • طريق الحرير والشرق الأوسط في ظلّ التناقضات العالميّة

    لقد تمّ ترجمة الموقف الإيراني من مشروع المبادرة من خلال سعي حكوماتها إلى إقناع الصينيين بتوقيع اتفاقية تعاون تجاري مشترك لتحويل إيران إلى مركز ترانزيت للبضائع الصينية ريثما يتمّ تفعيل طريق الحرير ونجاحها في ذلك، وتمكّنت إيران من توقيع مجموعة من اتفاقيات التعاون الاقتصادي تزيد قيمتها على 40 مليار دولار مع الصين. وبذلك تكون هذه المبادرة بمثابة الحلم الذي بات قريباً من التحقّق والذي ستبذل إيران كل جهودها لتحقيقها.


  • سوريا الاقتصاديّة في مهبّ المصالح الدوليّة

    استثمرت سوريا وظيفتها الإقليمية المرسومة لها في بناء سوريا اقتصادية وفق أجندتها المحلّية المخطّطة من رجالات الصف الأول في الدولة، والتي تمّ تمريرها إلى التطبيق على امتداد الجغرافيا السورية عبر قنواتها السياسية والسلطوية، والمصقولة بالشعارات التي كان تناقضها واضحاً مع الأفعال الاقتصادية في جميع المراحل والتحوّلات التي مرّ بها النظام وحزبه الحاكم.


  • الاقتصاد السوريّ، الانهيار واستحالة العودة

    إن سخرية قدر السوريين فرضت عليهم معايشة أسوأ انهيار اقتصادي شهدته دولةٌ شرق أوسطية منذ بدايات القرن العشرين، وتجاوز في حجم كارثيّته ما شهدته دولة العراق المجاورة التي ما برحت أن تخرج من الحروب المتتالية منذ انطلاق حرب السنوات الثماني مع إيران، لتدخل في أزمات التفكّك الاجتماعي والتدهور الاقتصادي تحت تأثير عوامل التدخّل الخارجي لإخراج القذارة المتراكمة داخلياً إلى السطح وإبرازها بالشكل الذي يؤدّي إلى استحالة التعايش لقرون قادمة.


  • إعادة إعمار سوريا..(طبخة) سياسيّة روسيّة

    يتساءل كثيرون ضمن الوسطين السياسي والاقتصادي، هل سوريا بحاجة إلى حريري بنسخة سوريّة؟ هذا سؤال منطقي سيحدّد جوهر إعادة الإعمار وشكله، وطرائق تمويله، والثمن السياسي والاقتصادي الذي ستدفعه سوريا من أجل إعادة الإعمار كما دفعته بشكل مرير خلال الحرب.


  • سياحة المفاوضات السوريّة _ السوريّة

    مسار عقيم ومفاوضون متّهمون ويتمتّعون بليال أوربيّة مفاوضون بعطورات فرنسيّة وسيجار كوبيّ والسوريّ جائع 14 مليون سوري يحتاجون المساعدات أحقّ بما يُنفَق على المفاوضات الأمم المتّحدة: 8 مليارات دولار متطلّبات خطّتنا الإنسانية جمعنا أقلّ من نصفها


  • سوريا غارقة بالدم والديون

    بداية، توقّع صندوق النقد العربي ارتفاع الدين الخارجي لسوريا إلى نحو 11.6 مليار دولار بنهاية 2014، فيما ـ وفقاً للصندوق ـ تجاوز هذا الدين 8 مليارات دولار في 2013، وعقب ذلك غابت سوريا عن تقارير الصندوق.


  • اقتصاد الإدارة الذاتيّة بـين ازدواجيّة القوانين والضّرائب

    «يقبض كل موظّف مدنيّ وعسكريّ في الإدارة الذاتية ، شمال شرقي سوريا، راتباً يبلغ /39.200/ ليرة سورية كحدّ أدنى، ورفع سقف الرّواتب إلى /62/ ألف ليرة بعد الزّيادة الأخيرة» بحسب ما يقوله "ريزان حسن" مدير دائرة الرّواتب في هيئة الماليّة بمقاطعة الجزيرة في حديثٍ لـ (صُوَر).


  • بين أنياب المنفى والحرب.. المرأة السورية تصنع الأمل!

    الوضع لا يختلف عن ذلك كثيراً في الأردن، حيث تشتكي اللاجئات السوريات من التحرش الجنسي ومن الصفقات التي تتم تحت ستار الزواج بين أولياء الأمور ورجالات أردنيين أو زوار خليجين مقابل مبالغ مالية ولفترات طويلة أو قصيرة الأمد. كما عادت ظاهرة زواج القاصرات إلى الانتشار بشكل واسع بسبب ظروف الحرب واللجوء.


آخر عدد

الأكثر قراءة

كتٌاب صور

سينما

بورتريه

الديك

إيقاع العدسة

ساخرة