728 x 90

  • معتقلون ومشردون.. الطفولة السورية في السنة الخامسة للحرب 9271 مشاهدة

    ركّزت المنظمات الحقوقية السورية جهودها، منذ بداية الحراك الشعبيّ في البلاد، على توثيق الانتهاكات التي تطال الأطفال لأنهم من الفئات الأشدّ ضعفاً وحاجةً إلى الحماية في أوقات الأزمات.


  • يطبخوننا .. أي نعم. 3337 مشاهدة

    مئات ويزيد من فصائل السلاح.. مئات ويزيد من فصائل الفنادق التي تلحس أقدام السلاح.. مئات ويزيد من حائرين في تهريب البشر وقطع االتبديل والآثار، ومازلنا بانتظار همسات المتهامسين.


  • أوهام حول الطاقة 1492 مشاهدة

    رأتْ مدرسة التحليل النفسي، التي ولدت في أوروبا مع نهاية القرن التاسع عشر، أنَّ الأعراض الجسدية المرافقة لبعض الأمراض كالهستيريا والعصاب ذات منشأ نفسي بحت، حتى لو كان ذلك العرض شللاً في أحد الأطراف أو عمى يصيب حاسة النظر ناهيك عن أمراض أخرى كالقرحة والسكري وارتفاع ضغط الدم وحتى السكتات القلبية والدماغية.


  • "بيروت الغربية" 11236 مشاهدة

    يتطرّق الفيلم إلى مغامرات ثلاثة مراهقين في بيروت المقسّمة إلى غربيةٍ (خاصّةٍ بالمسلمين) وشرقيةٍ (خاصّة بالمسيحيين)، والتنقل من القسم الغربيّ إلى الشرقيّ مخاطرة. فمع إغلاق مدرسته بسبب الحرب، يخرج طارق (رامي دويري)، المنتمي إلى عائلةٍ مسلمة، لتمضية الوقت مع رفيقه عمر (محمد شماس) وجارته المسيحية مي (رولا الأمين).


  • بين الوطنية وانتقام السوريين 8054 مشاهدة

    الطرفان السوريّان باتّا خارج معادلةٍ تلّوح بها دولٌ إقليميةٌ وعربيةٌ ودوليةٌ، عملّت على جعل اسم سوريا كمفهوم وطني مجرّد شعارٍ، والشعب السوري والأرض السورية آلية تنفيذ وجسر عبورٍ نحو هتك هذا البلد، بامتيازات ومشاريع خارجية، وبتنفيذ سوري يُكسبهم الشرعية، فهو شيء أشبه بـ"سورنّة الحرب".


  • أيها السيد.. لا تكثر الاغتسال 5012 مشاهدة

    يتجدد بديمومة الموت.. بديمومة الصراع.. بديمومة اللعبة الدولية، ويتجدّد بتدمير سمعة بشر دفعوا أثمان الحرية، العدالة، مواجهة الفساد حين كنت تتمدد على كنبات الفاسدين والمارقين والقتلة، وقد كنت مُحمّلاً بالنكات التي لا تضحك.


  • من الضجيج إلى الكلام.. من السجال إلى الحوار 1051 مشاهدة

    على هذا اللحن المتموّج تنبني سمفونية التذوات. السياسة ليست مجرّد غاياتٍ وأهدافٍ ووسائل وأساليب لتحقيق هذه الغاية أو تلك، بل هي حياةٌ قانونيةٌ أخلاقية، وإلا فهي "كلبيةٌ" صريحةٌ أو ضمنية، كما هي الحال عندنا. وعليه، فإن غاية الحوار هي التواصل والتوصل إلى حياةٍ سياسيةٍ، قانونيةٍ–أخلاقيةٍ تليق بالإنسان.


  • الدعارة.. الحديقة الخلفيّة للحرب 10244 مشاهدة

    تقول الناشطة في مجال حقوق الإنسان إيمان ونوس: بعد عامين على الحرب أفادت لجنة الإنقاذ الدولية بوقوع ما يقارب الأربعة آلاف حالة اغتصابٍ داخل سوريا. كما ذكرت صحيفة" ديلي تليغراف" البريطانية، في تقريرٍ لها أواخر كانون الثاني الماضي، أن نساءً وفتياتٍ سورياتٍ لا تتجاوز أعمارهن 14 عاماً يُعرَضن للبيع وللزواج القسريّ أو للبغاء بعد أن يصبحن لاجئات.


  • السوريون .. قيم مشتركة وهوية جامعة 10441 مشاهدة

    ما لفت انتباه الباحث أن نتائج استطلاع الرأي الذي أُجرى على فترتين زمنيتين متتابعتين جاءت متقاربة بما يشكل اتجاه عام لدى عينتين مختلفتين من السكان حول موضوعات متعلقة ببناء السلام وتقبل الآخر، وأيضاً حول المطالبات المحلية لتحقيق السلام،


  • "صوَر" تحاور الناشطة النسويّة الصحافيّة رولا أسد عن واقع المرأة السوريّة 8627 مشاهدة

    ما استطعت تحقيقه إلى حدٍّ ما هو توضيح أو كسر نمطية التعامل مع النساء أو المرأة السورية في المنابر الدولية التي دُعيت إليها. يعود ذلك إلى العمل والخبرة المكتسبة، وأيضاً أفادني أنني امرأةٌ سوريةٌ متفهمةٌ لواقع ولثقافة ولتجربة المرأة السورية.


آخر عدد

الأكثر قراءة

كتٌاب صور

سينما

بورتريه

الديك

إيقاع العدسة

ساخرة