728 x 90

  • الشرعة الدولية لحقوق الإنسان والتشريعات السورية 5544 مشاهدة

    جاء في المادة الثانية من القانون المدني السوري رقم 84 بتاريخ 18/5/1949 على أنه: «لا يجوز إلغاء نص تشريعي إلا بتشريع لاحق ينص صراحةً على هذا الإلغاء، أو يشتمل على نص يتعارض مع نص التشريع القديم، أو ينظم من جديد الموضوع الذي سبق أن قرر قواعده ذلك التشريع».


  • بين أنياب المنفى والحرب.. المرأة السورية تصنع الأمل! 6021 مشاهدة

    الوضع لا يختلف عن ذلك كثيراً في الأردن، حيث تشتكي اللاجئات السوريات من التحرش الجنسي ومن الصفقات التي تتم تحت ستار الزواج بين أولياء الأمور ورجالات أردنيين أو زوار خليجين مقابل مبالغ مالية ولفترات طويلة أو قصيرة الأمد. كما عادت ظاهرة زواج القاصرات إلى الانتشار بشكل واسع بسبب ظروف الحرب واللجوء.


  • استراتيجيات التدخل في سوريا 5991 مشاهدة

    الأكثر منطقيّة، هو أن هذا النظام لا يحتاج إلى أيّ مبرّرات أو مسوّغات لاستخدام أعلى درجات العنف، نظراً إلى تاريخه الحافل بالتوحّش والإجرام، هذا من جهة، ومن جهة أخرى بحثه الحثيث عن أي عرقلة بغية إفشال المفاوضات التي يبدو أنها تسير بما لا تشتهي سفنه، في ظلّ تقارب أمريكيّ روسيّ غير مباشر وغير معلن.


  • مجلّة صُوَر تحاور الفنّان يوسف عبدلكي 6564 مشاهدة

    أعتقد أن أهمّ أهداف السوريين الآن في كل المناطق ومن كل الانتماءات هو الخلاص من الحرب. فالخلاص منها هو هدف كبير لهم، وبغضّ النظر عن شكل النظام الذي سوف يأتي.


  • نحن مواطنو سوق إسرائيل 6142 مشاهدة

    القنوط حق إنساني، فالقائد (الأوحد)، المجلّل بحق امتلاك لسانك وقلبك ومدّخراتك، قد أطال مكوثه فوق مصيرك حتى بات مصيرك يشبهه.. خليط من الهذيان، خلائط من الهابطين من السماء، فغدا بخلائطه واحداً من نصوص الله، فيما لصوصه يمضون في تكفينك حتى إماتتك ما بعد الموت.


  • جماعات الضغط وسياسات ملء الفجوات 6502 مشاهدة

    تزيد الحاجة في المجتمع إلى نشاط وفعاليّة جماعات الضغط في الحالات التي تفشل فيها برامج ومشاريع الأحزاب في تحقيق مطالب الشعب؛ وهذا النشاط مرهون بوجود أنظمة ديمقراطيّة، وقد تتواجد في الدولة غير الديمقراطيّة، إلا أنها تعمل بشكل سرّيّ لتحقيق أهدافها.


  • المرأة في المشهد السوري.. بعد ست سنوات 6188 مشاهدة

    غياب الرجل ضاعف من مسؤوليات وأعباء المرأة في ظل ظروف اقتصادية معيشية بالغة السوء تفتقر إلى أدنى مقومات الحياة الكريمة لتكون المرأة بمفردها في مواجهة صعوبات الحياة ومسؤولة عن تأمين معيشة أسرتها.


  • دفاعاً عن "داعش" 7521 مشاهدة

    تنظيم الدولة"، تلك التي تسير في طريق التكوين، فيما الدول التي ورثت "الدولة"، بـ "علم، نشيد، مجلس وزراء، سيادة الرئيس، جلالة الملك، والقادة المفدون"، انهارت إلى ما وراء الزقاق، الحارة، الضيعة، القبيلة، البطن، الفخذ، ولولا العار.. لنزلت إلى ما دون السرّة، إلى حُفر الأمهات.


  • المرأة في سوريا بين تناقضات القوانين والدساتير 7190 مشاهدة

    الدستور السوريّ للعام 1952: هو أوّل دستور رئاسي في سوريا، شبيه بالدستور المعمول به في الولايات المتّحدة الأميريكيّة، وقد مارست المرأة السوريّة حقّها في الاستفتاء على هذا الدستور الذي جرى في 10 تموز 1952، في عهد الرئيس أديب الشيشكلي.


  • عن خيانة المثقّفين 7528 مشاهدة

    المجتمع هو الحياة النوعية لأفراده، وهذه لا تنفصل عن حيواتهم الشخصية. التناقض المزعوم يُراد منه مصادرة حرية الأفراد بدعوى تماسك المجتمع، وإذلال الأفراد في سبيل رفعة الوطن ومجد الأمة. في حين لا يتماسك المجتمع إلا بحرّية أفراده.


آخر عدد

الأكثر قراءة

كتٌاب صور

سينما

بورتريه

الديك

إيقاع العدسة

ساخرة