728 x 90

  • المجتمع المدنيّ.. النجاحات والتحدّيات 295 مشاهدة

    بعد أن استطاع المجتمع المدني فرض نفسه كفاعل رئيس في الصراع السوري، لديه أدواته وجمهوره وقياداته أصبح لزاماً علينا الوقوف عنده كواقع فرض نفسه على أنه مشروع شامل، وهذا ما تجلّى بشكل واضح في مؤتمر بروكسل وما رافقه من جدل حول ماهيّة المجتمع المدني، وأدواره والقيمة المضافة له خلال السنوات الماضية


  • نبوءة الخلاص من الحروب بحلم طفوليّ.. فيلم (الرجل الذي سيأتي) 651 مشاهدة

    يروي جورجيو ديريتي عبر فيلمه "الرجل الذي سيأتي" سيرة مدينة تشهد حرباً خاصّة من نوعها، تعرّض لها ريف إحدى المدن الإيطالية، حيث وقعت تحت الاحتلال النازي من جهة، وظلم النظام الحاكم الفاشي هناك من جهة أخرى


  • ما مصير نازحي 22 قرية إيزيدية تابعة لعفرين؟ 872 مشاهدة

    راود النازحين الإيزيديّين مخاوفُ عدّة جرّاء النزوح من أماكنهم بفعل الحرب، من أهمّها الخوف على ممتلكاتهم وعدم القدرة على العودة والتخوّف من محاسبتهم على أساس دينيّ، حيث يعتبرون أنفسهم غير مرغوب بهم لدى الفصائل ذات التوجّه الإسلامي.


  • مجلّة صُوَر تحاور الباحث السوري سلام الكواكبي 757 مشاهدة

    سيكون للمجتمع المدني السوري دور كبير في عملية إعادة البناء المادي والأخلاقي في سوريا المستقبل بعد إنجاز عملية الانتقال السياسي. هناك صراعات عدّة في سوريا على حساب الصراع من أجل الحرّية مجلّة صُوَر تحاور الباحث السوري سلام الكواكبي مدير المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات في باريس


  • فاشيّة بنكهة سوريّة 1268 مشاهدة

    يمرّ الحدث أمام أعين السوريّين وكأن هذه الباصات تنقل سكان عشوائيات إلى مساكن حديثة أُعدّت لهم. دون احتجاجات ودون تضامن يذكر، اللهم سوى رمي باصات المهجَّرين بالحجارة من قِبل بعض "مغسولي الدماغ". ولم يكن الحال أفضل من ذلك حِيال القصف العشوائي للمدنيّين وما نتج عنه من قتل أطفال ونساء، ودمار للمساكن والممتلكات.


  • فشل المجتمع الدوليّ في منع استخدام الكيماوي في سوريا 677 مشاهدة

    شنّ النظام السوري ما لا يقلّ عن 140 هجوماً بالسلاح الكيماوي على مناطق مختلفة، خلّفت مئات الضحايا، كان أبرزها الهجوم على مدينة خان شيخون يوم 4 نيسان / أبريل 2017، والتي أستخدم فيها غاز السارين، حيث قتل العشرات من المدنيين فيها، وكان آخرها الهجوم على مدينة دوما يوم 7 نيسان/ أبريل 2018.


  • بيان الرعاع .. ( بيان أدبي وهمي ) 1193 مشاهدة

    ــ نحن رعاع العالم الذين لم نكن يوماً كائنات مستقيمة، نعلن أننا نريد ما نريد، وليغدو هذا العالم يشبهنا أكثر . ــ إن النخب المافوية تبني مشاريعها على أنقاضنا، فيبدو العالم رعاعياً، لكن هذا ملتبساً بشكلٍ ما، وعلينا التوضيح . ــ إن ما يبدو عليه العالم هو صورة عملاقة تصنعها النخب، صورة ناعمة وشرسة في التهامها لحياتنا وأجسادنا وأفكارنا.


  • القانون 10 نار جهنّم بمفردات عقاريّة 1586 مشاهدة

    يتّفق الاجتهاد التشريعي، أن أحد أبرز عناصر قوة القوانين هي في توقيت إصدارها، وهذه النقطة تلعب دوراً مهمّاً في معرفة الهدف من التشريع.


  • اكتبْ لي.. أنا في الصحراء يا عادلُ، والماءُ سراب. 921 مشاهدة

    افتقدت الوهم، حتى بتّ أشبه بأشيائي: الطاولة، الكرسي، الكيبورد، نظاراتي الشمسية، وساعة الحائط، وسنّ العاج الذي أعلّقه في عنقي كي لا يفارقني الاستحضار اليومي للفيل. وكذلك أضعت الشغف.


  • انتشار حراقات النفط في إدلب.. يخلف كوارث للإنسان والبيئة 866 مشاهدة

    انتشرت حراقات النفط البدائية في إدلب وريفها بشكل كبير، نتيجة الحاجة الملحة للحصول على مشتقات النفط، غير أن هذه الظاهرة عكست سلبيات فاقت إيجابياتها تمثلت بضرر كبير طال البشر والشجر والحيوان ، سيما وأنها انتشرت داخل المناطق والمدن والأحياء السكنية.


آخر عدد

الأكثر قراءة

كتٌاب صور

سينما

بورتريه

الديك

إيقاع العدسة

ساخرة