728 x 90

  • مجلّة صُوَر تحاور السياسيّ السوريّ المعارض رياض درار 708 مشاهدة

    وفي سوريا يمكن لمشروع الحضارة الديمقراطية أن يطلّ برأسه ليشكّل ثقافة الحداثة وينشىء الأمة الديمقراطية عبر الإدارة الذاتية التي لا تهدف إلى هدم مؤسّسة الدولة وبناء دولة جديدة في مكانها، بل تهدف إلى بناء مجتمع جديد أخلاقي وسياسي ومنظّم على قاعدة المبادئ الديمقراطية.


  • سلام إلى الولي.. سلام يا طيب 831 مشاهدة

    إنها الصحراء: يهطل المطر فيها بضعة مرّات كل عام، ودون شكّ مازال ملائكتها يمدّون أصابعهم باندهاش نحو الطائرات، وهم من قصفتهم الطائرات، حتى باتت الطائرة بالنسبة إليهم لاتعني سوى مركبة متخصصة بالموت. عندهم.. سنام الجمال، مازالت المقاعد الأكثر أماناً من صناديق الفولاذ. بشر فولاذيون، يستقرون فوق سنام الجمال (؟!!)، ومعها عربات اللاندروفير.. عربات القتال.


  • من لا يعرف هذا الرجل لا يعرف بهجة الحياة .. برهان بخاري يترجل 346 مشاهدة

    يرطن لسانه بأكثر من لغة وتحطّ على رأسه ملايين الأفكار، وتنظر عيناه الضيقتان ورؤيته الواسعة إلى مئات المشاريع، إنه رجل بطول نابليون، طموح الإسكندر وجنون كاليغولا. جعلني أعشق الشام بعد أن كنت أحبها، ولا أنكر أني قد (تفهّدت) منه بغريب الأحاديث والأمثال والطرائف.


  • دير الزور: المدينة المهمشة تصبح بؤرة صراعات القوى العظمى 444 مشاهدة

    • ملف
    • 19 تشرين أول 2017

    في هذه الحرب المجنونة، مهما كانت هوية المنتصر فيها، الخاسر الوحيد هو المدنيّ السوري، الذي تمّ اقتلاعه من أرضه، وتدمير أساسيّات حياته. في دير الزور اليوم لن تجد إلا مُدناً وقرى أُفرغت من سكّانها. ومئات الهكتارات من الأراضي القاحلة التي كانت يوماً ما حقولاً خضراء.


  • لوتريامون .. سليل متأخّر للرومانسيّة الجنونيّة 375 مشاهدة

    "لقد غنّيت للشرّ كما فعل ميسكيوفيسكي Misckiewickiz، وبيرون، وميلتون، وسوتجيه، وألفرد دوموسيه ، وبودلير، إلخ" بشكل طبيعي قد أبالغ قليلاً في معيار النغم لكي أصنع الجديد في اتّجاه هذا الأدب السامي الذي لا يغنّي لليأس إلا لقمع القارئ، ولكي أجعله يشتهي الخير كعلاج".


  • تدمير المنازل في سوريا كارثة تنذر بتشريد آلاف العوائل 458 مشاهدة

    لم تَعُدْ خسارة الحياة أكبر همّ السوريين، بل أصبح فقد البيوت وتهدّمها جرّاء القصف المستمرّ والعشوائي أحياناً، يشكّل هاجساً أكبر لمن أبقاهم القدر على قيد الحياة، وغدَت أعداد البيوت المهدّمة أكبر من التي تُبنى للسكن بكثير


  • الهويّة .. نقيض الخير والشرّ 632 مشاهدة

    بالشكل العامّ تُعرّف الهوية على أنها مجموعة من الانتماءات تتشابك وتتداخل لتشكّل الشخص الذي أنت عليه، ومن هذه الانتماءات: الإثنية، والدينية والقومية .. إلخ؛ والانتماءات السابقة هي واحدة من آفات الأزمة السورية الراهنة. فما كان يجب أن يُنظر إليه على أنه مجموعة من المشتركات التي تكوِّن الهويّة، صارت خلافاً على أولويّات تصنيفها، فهذا يُعرف نفسه كعربيّ سوريّ وذاك كرديّ سوريّ وآخر مسلم


  • مراكز لتأهيل ودمج ذوي الاحتياجات الخاصّة 608 مشاهدة

    كانت البداية عن طريق دعوة بعض الأطفال للاحتفال بيوم الطفولة العالمي، حيث حدث اختلاط بين الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة والأطفال العاديين، ثم بدأنا بمرافقتهم في فترات لاحقة إلى بعض المدارس والروضات لتعريف الأطفال بهم، وتشجيعهم على اللعب معهم بدلاً من الخوف والنفور منهم


  • هيومن رايتس : أوروبا تشهد أولى المحاكمات على الفظائع في سوريا 491 مشاهدة

    مع انسداد السبل الأخرى أمام العدالة حالياً، تشكل التحقيقات الجنائية في أوروبا بصيص أمل لضحايا الجرائم في سوريا الذين ليس لديهم مكان آخر. السويد وألمانيا، كونهما الدولتين الأوليين اللتين تجرى فيهما محاكمات وإدانات لمرتكبي فظائع في سوريا، توجهان رسالة إلى مجرمي الحرب بأنهم سيدفعون ثمن جرائمهم


  • فيلم منظر في السديم: (Landscape in the Mist) 977 مشاهدة

    ( في البدء كان الظلام، ثم كان هناك الضوء، وانفصل الضوء عن الظلام، وانفصلت الأرض عن البحر، وخُلقت الأنهار، والبحيرات، والجبال، ثم الزهور والأشجار، والحيوانات والطيور .. إنها أمي)... هذا المشهد يدور في الظلام، ثم يتسلل الضوء مع انفتاح الباب، وشعورنا بحضور الأم التي لا نراها.. الصغيران يتظاهران بالنوم.. ينغلق الباب وتبتعد الأم..


آخر عدد

الأكثر قراءة

كتٌاب صور

سينما

بورتريه

الديك

إيقاع العدسة

ساخرة