728 x 90

  • الإحصاء الذي دمّر حياة آلاف الكُرد في سوريا 77 مشاهدة

    الإحصاء الذي أُجري وفق المرسوم التشريعي رقم 93 في 23 آب/أغسطس 1962، من قِبل ما سُمّي آنذاك بـ "حكومة الانفصال"، وقد استند ذلك المرسوم القاضي بإجراء الإحصاء في محافظة الحسكة إلى المرسوم التشريعي رقم (1) وعلى القرار الصادر عن مجلس الوزراء المنعقد برئاسته رقم (106) في 23 آب 1962.


  • إعادة التوازن 220 مشاهدة

    يحدث أحياناً أن تلتقي مصالح أطراف دولية متعددة مع بعضها البعض دون تنسيق مسبق، أو حتى دون وجود إرادة سياسية. ويظهر ذلك جلياً بالنظر إلى الأوضاع في عديد من الدول التي تنخرط في الصراع السوري، نجد أنها تعاني من أزمات داخلية، ففي أمريكا يعاني الرئيس ترامب من أزمات داخلية كبيرة


  • استطلاع رأي حول مصير إدلب 125 مشاهدة

    النظام السوري الآن يحشد قواته باتجاه الشمال والمعارضة كذلك وبرأيي لن تكون هناك حرب قادمة، فالصراع سيكون صراع سياسي، وصراع إعلامي بين إعلام المعارضة وإعلام النظام، ومن يقرر عنهما هم دول.


  • العفو الدولية: الملايين في إدلب في أمسّ الحاجة إلى الحماية وعلى العالم أن يتحرك الآن 114 مشاهدة

    عيش العديد من النازحين داخلياً في المخيمات،بعد أن مُنع الناس القادمون من إدلب وغيرها من اللجوء إلى تركيا. ونتيجة لذلك، تم إنشاء العديد من المخيمات في شمال إدلب، بالقرب من الحدود. وتستضيف هذه المخيمات اليوم أكبر عدد من النازحين داخلياً الفارين من العنف من جميع أنحاء سوريا


  • "مكافحة الإرهاب" كأرضيّة تشريعية جديدة لاستمرار هيمنة القوى الأمنيّة (3 ) 644 مشاهدة

    جاءَ المرسوم الرئاسي رقم (22) والصادر بتاريخ 26 تموز/يونيو 2012 ليؤسّس "لمحكمة قضايا الإرهاب". وكما هي حال محكمة أمن الدولة الملغاة، تتألّف المحكمة الجديدة ونيابتها من أعضاء بينهم عسكريون، ويتمّ تسميتهم جميعاً بمراسيم رئاسية، في انتهاك واضح لمبدأ استقلالية السلطة القضائية وحصانة القضاة ولمبدأ الفصل بين السلطات


  • في الدولة "المدنيّة" والنفعيّة الغَرَضِيّة 190 مشاهدة

    ليست العلمانيّة ولا المدنيّة هي العيب، ربما يحقّ لنا القول إنها النفس الأمّارة بالسوء، وهذه في مخاض التجارب الثورية حالة طارئة مهما امتدّت، تبقى ابنة ظروف تشكّلها يمكن للعمل المدني المتضامن وبالتعاون مع العمل السياسي أيضاً، أن يحدّا منها ومن غرضيّتها النفعيّة في سياق الإنجاز والتقدّم.


  • من ذاكرة بلدٍ مَسبيّ .. 109 مشاهدة

    كانت تُغلَق عليهنّ الأبواب يوم الزيارات العامة، فتظهرْنَ كما الدجاجات في قفص، لا تعرفْنَ أيّ ساطور سيذهب بهنّ إلى حتْف محتوم، كما كان ممنوع عليهنّ الزيارة في أغلب الأوقات، و ممنوع عليهنّ أيضاً العمل في السجن، في حين كانت السجينات القضائيات يعملنَ في المطبخ والبيع وتصفيف الشعر ... إلخ


  • حروب التعليم في مناطق الإدارة الذاتيّة 351 مشاهدة

    نظراً لأهمّية وحساسيّة قطاع التعليم، حاولت الإدارة الذاتيّة والحكومة فرض سيطرتها على كامل القطاع التعليميّ في المناطق التي تقع تحت سيطرتها، وبات الصراع جلياًّ بين الطرفين، يتمثّل في محاولات فرض المناهج وإدارة المدارس.


  • السويداءُ رهينةُ المأساةِ واستدعاءُ فِتنةِ التاريخ 799 مشاهدة

    يمكننا القول أن البدو الرُّحّل وأبناء السويداء (الدروز) لم يكن عداؤهم مذهبياً، بل تعايشوا في فترات طويلة كفئتين، تسعى كل منهما خلف رزقها، ولا تستغني الواحدة عن الأخرى، بخاصة في أعمال الرعي، التي أوكلها الدروز للبدو مقابل فلاحتها.


  • مقارنة بين نموذجَي الدولة الإسلاميّ والعلمانيّ 162 مشاهدة

    ما يزال الدين مخلوطاً بالسياسة، فغالباً ما يستخدمه الحكّام لترسيخ حكمهم وشَرْعنته، أو يستخدمه المعارضون لاستقطاب الناس وتجنيدهم لانتزاع الحكم، وما تزال البيئة العربية من أخصب البيئات لإنتاج التطرّف الديني والعنف التكفيري والصراع الطائفي والعرقي!


آخر عدد

الأكثر قراءة

كتٌاب صور

سينما

بورتريه

الديك

إيقاع العدسة

ساخرة