728 x 90

  • حدود حرّيّة التعبير وتحدّيات تطبيقها في المنطقة العربيّة 57 مشاهدة

    يبدو أوج الانقسام الخاصّ بحدود حرّية التعبير في الأوساط الدولية والحقوقية في القضايا التي تخصّ نقد أو التشهير بالأديان، وخاصّة الإسلام. ويشهد على ذلك بشكل خاصّ القرارات الصادرة عن هيئات الأمم المتحدة والمتناقضة إلى حدٍّ ما بخصوص الحقّ في حرّية التعبير و التشهير بالأديان. هذا وقد أثارت الرسومات الكاريكاتيرية وحتى الأفلام المسيئة لرموز الإسلام − مثل فيلم فتنة − جدلاً كبيراً في الأوساط الحقوقية لم يُحسم حتى هذا الوقت.


  • هيومن رايتس: الحكومة السورية تعاقب أُسر المشتبه بهم بمصادرة أموالهم 32 مشاهدة

    قالت لما فقيه، مديرة قسم الشرق الأوسط بالإنابة في هيومن رايتس ووتش: "اتساع مجال المرسوم 63 يُظهر شعور الحكومة السورية بالتهديد من مجرد العمل الإنساني والتعبير عن الاعتراض. على سوريا أن تتوقف عن استخدام قانون مكافحة الإرهاب بطرق تعسفية ترقى إلى العقاب الجماعي".


  • استهدف 91 مدرسة في محافظتي إدلب وحماة 45 مشاهدة

    بحسب التقرير توزَّعت المدارس المستهدفة ضمن المجمعات التربوية التابعة لمحافظتي إدلب وحماة على النحو التالي: 34 مدرسة في مجمَّع خان شيخون التربوي، و13 مدرسة في مجمع كفرنبل، و12 في مجمع أريحا، وخمس مدارس في مجمع جسر الشغور، كما تم استهداف أربع مدارس في مجمّع إدلب، ومدرستين في مجمّع معرة النعمان، وفي محافظة حماة 13 مدرسة في المجمع الغربي و8 مدارس في المجمع الشمالي.


  • بيدرسن: قريبون جداً من تشكيل اللّجنة الدستوريّة 63 مشاهدة

    قال بيدرسن "إننا قريبون جداً من إنشاء لجنة دستورية كباب للحل السياسي الشامل في سوريا". ولفت إلى أنه تمت مناقشة الوضع في إدلب خلال الاجتماع، معرباً عن أمله في أن تكون هناك إعادة للاستقرار، وعودة سريعة للاتفاق الروسي-التركي نقلاً عن موقع روسيا اليوم.


  • اليونيسف: مقتل 140 طفلاً شمال غربي سوريا منذ بداية العام 72 مشاهدة

    يأتي الهجوم في إطار تصاعد العنف خلال الأسابيع القليلة الماضية، بما في ذلك مناطق جنوب إدلب وشمال حلب وشمال حماة، بحسب البيان الذي أشار إلى مقتل 140 طفلا على الأقل شمال غرب سوريا منذ بداية العام.ووصفت المديرة التنفيذية السيدة فور الهجوم بالمروع، مؤكدة أن التجاهل الواضح لسلامة ورفاهية الأطفال، "بان جليا في هذا الهجوم". وقالت "قلبي ينفطر لإزهاق أرواح هؤلاء الصغار، وكذلك جميع أطفال المنطقة الذين ما زالوا عرضة للأذى".


  • هيومن رايتس تتهم الجيش اللبناني بهدم مساكن تأوي لاجئين سوريين 158 مشاهدة

    100 خيمة هُدِمت في البداية ليتطور الأمر إلى هدم باقي الخيم في مخيمات في عرسال والبقاع ومخيم الياسمين والعودة، وتم التعميم على كل المخيمات إن أي جدار اسمنت ولو كان صفاً واحداً من داخل الخيمة سينذروا لمدة يومين ثم يبدأوا بالهدم، وبدأت الناس تهدم الجدران الإسمنتية من تلقاء نفسها خوفاً من تدخل الجيش".


  • معامل الإسمنت بين الواقع المتردّي ومشاريع الخصخصة 131 مشاهدة

    تُعتبر صناعة الإسمنت من أعرق الصناعات الحديثة في سوريا، وتأسّست الشركة الوطنية لصناعة الإسمنت ومواد البناء عام 1930، وأسّس أولى معاملها وهو شركة إسمنت دمّر في نفس العام بين منطقتي دمّر والهامة وفق المواصفات الفنّية الإنكليزية، واللتين كانتا بعيدتين عن العاصمة دمشق آنذاك، ومع قدوم ثورة الثامن من آذار عام 1963، صدر قرار عام 1965 عن حكومة الثورة يقضي بتأميم المعمل بالكامل.


  • عن الأفكار والمفاهيم ( ضمير الحرب المستتر ) 63 مشاهدة

    الحرب مفهوم شامل، بمعنى أنه متى تحقّق فإن له من القدرة على ابتلاع كلّ المفاهيم الأخرى التي صاغها العقل البشريّ في خِضَمّ قراءته للواقع والعالم والكون، وسيعمل بكل تأكيد على هضمها وإعادة خروجها من معطفه بعد أن حملت ليس رائحته فحسب، بل ميكانيزماته الأكثر فاعلية .


  • نبيل الملحم .. حين تدرك بأن الكتابة ما هي سوى "نهاية العزلة وبداية العار" 194 مشاهدة

    في "إنجيل زهرة"، لم أشغل أبطالي بالقضايا الكبرى، فأنا رجل لايعير انتباهاً لتلك القضايا.. لا، أنا رجل منشغل ببشر لانراهم، حتى عندما يولدون، يولدون ليعتريهم النسيان، هؤلاء هم فلاسفة الهلاك اللذيذ، يداوون جراحهم بتوسيع الجرح، فيكيلون جرحاً فوق جرح حتى ليبدو واحدهم وكأنما خيمة ممزقة، مع ذلك ثمة من يذهب إلى مزق خيمتهم.


  • ظاهرة عمالة الأطفال في مدينة القامشلي 103 مشاهدة

    نشرت المنصة المدنية السورية مؤخراً دراسة حول ظاهرة عمالة الأطفال في محافظة الحسكة، وبشكل خاص في مدينة القامشلي، الظاهرة التي بحسب الدراسة "انتشرت بشكل كبير، دون وجود رقيب على أرباب العمل الذين يشغلون الأطفال، لعدم تطبيق القانون على الرغم من وجوده لدى الإدارة الذاتية التي تسيطر على المنطقة".


آخر عدد

الأكثر قراءة

كتٌاب صور

سينما

بورتريه

الديك

إيقاع العدسة

ساخرة