728 x 90

  • زيدون الزعبي: الطرفان السياسيّ والعسكريّ في سوريا متّفقان "ضدّ" المجتمع المدنيّ 110 مشاهدة

    حقيقة الموضوع شائك. إذا أردنا شرحاً مفصّلاً عن (ما هو المجتمع المدنيّ! ومَن هو!). هل يقوم بدوه؟ نعم يقوم. لكن هل هو إيجابيّ دوماً "سأقول لا". من وجهة نظري لا يوجد مجتمع مدنيّ بمعنى الكلمة حالياً، بحكم أن هناك التباس في مفهوم المجتمع المدني.


  • "أبناء الأرملة" مرّوا من هنا.. أخطر جمعيّة سرّيّة في القامشلي السوريّة 5783 مشاهدة

    تقول أبحاث عديدة إن الفرمسون هم أبناء الأرملة، بمعنى أنهم ''أبناء الطبيعة العذراء دائماً، والمتجدّدة أبداً، وتُطلَق هذه التسمية على الفرمسون للتذكير بالأرملة التي كانت أمَّ المهندس المعمار حيرام، وأيضاً بإيزيس، "الأرملة الكبرى" لأوزيريس، من خلال بحثها عن أعضاء زوجها المتناثرة بحسب الأسطورة.


  • السوريّون وأخوة المنهج 119 مشاهدة

    • رأي
    • 10 كانون ثاني 2019

    إنَّ أسوأ جرائم التاريخ وأكبرها ارتكبها أتباع المسيح، بدءاً من استعباد العرق الأسود لقرون طويلة مروراً بإبادة الهنود الحمر وصولاً إلى الهولوكوست، هذا ناهيك عن استخدام القنابل النووية والأسلحة المخضّبة باليورانيوم، ولا فرقَ في ذلك إنْ كان باسم المخلّص صراحة أو تحت أسماء أخرى، فالشجرة، كما قال صاحب العبارة، تُعرف من ثمارها.


  • العلم والدين .. صراع أم حوار ؟ 158 مشاهدة

    عتبر المتديّنون أن مرجعيّاتهم من النصوص المقدّسة، هي حقائق مطلقة وغير قابلة للنقاش ولا تحتمل الخطأ، علاوة على ذلك يركّز الدين على جوانب الحياة الثقافية و الأخلاقية و تنظيم الحياة و المجتمع عبر الوصايا الربّانية التي نزلت عن طريق الوحي .


  • مقهى الكتاب "بنداروك" في القامشلي 258 مشاهدة

    الأحداث التي اندلعت في سوريا كانت نقطة تحوّل في مسيرة المناطق الكردية، وبشكل خاص مدينة القامشلي التي أصبحت مركزاً للعديد من الأنشطة الثقافية والإعلامية والمدنية، حيث ظهرت فيها مشاريع ثقافية صغيرة بجهود فردية لبعض الشباب من أبناء المدينة المهتمّين بالشأن الثقافي.


  • 870 طفل قتل في سوريا عام 2018 99 مشاهدة

    يتعرض الأطفال الذين يعيشون في البلدان التي في حالة حرب إلى الهجوم المباشر، كما استخدموا كدروع بشرية، وقتلوا وشوهوا وجندوا في الاقتتال. لقد أصبح الاغتصاب والزواج القسري والاختطاف تكتيكات مألوفة في النزاعات، من سوريا وغيرها من البلدان التي تعيش حروب أهلية.


  • 2018 الأسوأ والأكثر انتهاكاً لحقوق الصحفيين في المناطق الكردية في سوريا 117 مشاهدة

    في تقريره السنوي لهذا العام اتحاد الصحفيين الكُرد السوريين يوثق 30 حالة انتهاك بحق الصحفيين في المناطق الكردية، حيث شهدت سنة 2018 زيادة هي الأعلى منذ بدء الأحداث في سوريا. ووفقاً للتقارير السنوية التي يصدرها الاتحاد، منذ 2014 والتي توثق حالات الانتهاك بحق الصحفيين في المناطق الكردية في سوريا، يلاحظ زيادة في عدد الانتهاكات بشكل مطرد خلال السنوات الثلاثة الأخيرة.


  • الطريق الأخير 233 مشاهدة

    إنّه غروب اليوم التالي، يلبسُ ماركو معطفه الفضفاض على عجلٍ قائلاً: استعدّوا يا جماعة، في هذا الوقت كاميرات المراقبة لا تميّز ألوان الطبيعة بدقة، وتكون الأشكال مشوّشة، لذا عليكم ارتداء هذه البدلات البرتقالية اللون التي تشبه لون الغروب، و تتماهى مع الأزهار البرتقالية الكثيفة التي تملأ المكان، فثمّة شاحنة تنتظركم هناك، هيا بسرعة.


  • عن مستقبل سوريا 98 مشاهدة

    • رأي
    • 28 كانون أول 2018

    تتلاقى الثورة السورية ككل ثورات الربيع العربي مع ثقافة العصر أكثر بكثير من ثورات القرن العشرين، فهي لم تفتّش عن قائد كاريزمي، وكانت مطالبها واقعية تمحورت حول الحرّية والكرامة، وبالمجمل يصحّ وصف تلك الثورات بأنها – ثورية المنشأ، إصلاحيّة التوجّه – والذي خذل تلك الثورات هو المجتمع الدولي.


  • عن الانتباه الوجوديّ والانتباه الإعلاميّ 111 مشاهدة

    إنه منعطفٌ خطر أمام المعرفة البشرية، حيث الحرب تدور بأسباب يبتلعها التعتيم، بينما في الضوء صوراً مبهرة للجريمة كما يريد الإعلام ترتيبها، وذلك وفق آلياته التي غرسها بعناية فائقة في وعي المتلقّي، لصياغة الحقائق بانتباهك الإعلاميّ وضياع انتباهك الوجوديّ في دهاليز الخوف المظلمة .


آخر عدد

الأكثر قراءة

كتٌاب صور

سينما

بورتريه

الديك

إيقاع العدسة

ساخرة