728 x 90

  • في إعادة الاعتبار إلى الديمقراطيّة والحرّيّات العامّة والإعلام.. الإدارة الذاتيّة أنموذجاً 17 مشاهدة

    أنّ الملاحظ هنا هو أنّ الحرّيات العامّة وحقوق الإنسان تبقى واحدة من أهمّ ركائز الأنظمة الديمقراطية، كما أنّ هذه الحرّيات والحقوق، تُعتبر الشرط الذي يؤهّل الأنظمة الديمقراطية للاستمرار والديمومة، لذا لا يمكن أن يستقيم أي حديث عن الديمقراطية، دون الحديث عن الحرّيات وحقوق الإنسان.


  • فيلم الليفيانثان تجسيد لطاغوت الفساد، ركيزته السلطة 67 مشاهدة

    استمدّ فيلم الليفياثان اسمه كناية الى قصة الحوت الضخم الذي يبتلع كل ما يجده أمامه وحوله، والذي جاء ذكره في قصة النبي أيّوب في الإنجيل ،حيث جسّد فيلم الليفيانثان صورة الطاغية والأنظمة الحاكمة المرتكزة على سلطة الفساد و الدين جبروتهما عبر رؤيا “ فلسفية تصوّر الموت والمعاناة التي تتعرّض لها الشعوب والأوطان.


  • نساء سوريات تناقش ملف المعتقلين وترفض صفقات التبادل 183 مشاهدة

    الهدف الرئيسي للمؤتمر زيادة التعاون والعمل المشترك بين النساء السوريات الفاعلات في المجتمع السوري. ضم المؤتمر ٣٥ سيدة سورية ناشطة ضمن المسارات المختلفة ناقشن بعمق قضية المعتقلين والمعتقلات ومن وجهة نظر النساء السوريات لما لهذه القضية من احتياجات خاصة في التعاطي والتعامل والنتائج والإجراءات.


  • التحوّلات الاقتصاديّة في السويداء.. إلى أين ستصل بأبنائها؟ 290 مشاهدة

    قد لا يختلف وضع محافظة السويداء عن غيرها من باقي المحافظات في سوريا، لكن في حين تنتظر العديد من المحافظات عودة الاستقرار الأمني إليها لتعود معه أعمالها، أو لتبدأ مرحلة إعادة الإعمار فيها، يبقى حال السويداء مفتوحاً على المجهول، ففي حين أن خسائرها قليلة، لكنّ المشكلة تكمن هنا، في أنها لم تخسر الكثير لأنها لا تملك الكثير لتخسره، وهنا ربّما تكمن عين الدمار.


  • معشر الرجال في عيد المرأة 172 مشاهدة

    من خلال العمل الذي نقوم به من أجل زيادة الدور القياديّ للنساء، هناك صورة نمطية حزينة وسطحية جداً تسيطر على الشارع السياسي السوري، تقول بـ "أنه لا يوجد نساء كافيات تتمتّعنَ بقدرات تخوّلهنّ العمل السياسي أو القيادة"، وكأننا -معشرَ الرجال السوريين- جميعنا لا تشوبنا شائبة في العمل السياسيّ، وأكبر دليل نتائج ما توصّلنا إليه حتى اللحظة.


  • قانون ( قيصر) يفتتح العقد الخامس من العقوبات على سوريا 516 مشاهدة

    يُجمع المحلّلون على أن أخطر ما تَضَمَّنَهُ قانون (قيصر)، هو الفترة الزمنية الطويلة، ورغم أن لدى واشنطن خبرة كبيرة في تطبيق هكذا قوانين، إلا أن حاملها السياسي يبقى هو الأقوى. ويرى الخبير بالقانون الدولي عماد إبراهيم أن واشنطن "تمنح لنفسها حقّاً" لايمكن لدولة أخرى في العالم أن تمتلكه.


  • التنوّع الثقافي والوحدة الوطنيّة (1) 109 مشاهدة

    إذ يشترك الإنسان مع جميع الكائنات، الحية وغير الحية في الأفراديّة والتنوّع والاختلاف، إنما يمتاز من جميع الكائنات الحية، ويسمو عليها جميعاً، بقابليته لـ "التحسّن الذاتي" وقدرته على ذلك؛ وبهذا يكون الإنسان طبيعة تعي ذاتها، وتتجاوز ذاتها باطِّراد.


  • عن العلاقة بين التطرّف والجهل بالله 127 مشاهدة

    إنَّ لدى المؤمنين، من أصحاب العقائد الإبراهيمية كافة، اعتقاد راسخ، لا يتفكّرون بمدى صحّته ولا يتعقّلون به، مفاده أن معرفة كتاب الله يعادل معرفة الله، ولكن إذا سحبنا هذه المعادلة على أمثلة أخرى، فهل تعني قراءة مسرحيّات شكسبير أن المرء يعرف شكسبير؟ أم أن مشاهدتك مسرحيّات عادل إمام يعني أنك تعرف عادل إمام؟


  • مجلة صُوَر تحاور عضو هيئة التفاوض لقوى الثورة والمعارضة السوريّة أليس مفرج 368 مشاهدة

    أيّ تسوية سياسية قادمة لا قيمة لها دون السوريين/ات، وليست جميع المعارضة مَن عوّلت على السلاح والتدخّل الخارجي الذي جاء بفعل القمع الممنهج بحقّ الشعب السوري، واستخدام العقوبة الجماعية وقوده الموالي والمعارض، بكون سوريا محتلّة من قوى إقليمية ودولية استجلبها النظام


  • "أشرف الوالدين دِيناً" بموجب تعديلات قانون الأحوال الشخصيّة السوريّ لعام 2019 521 مشاهدة

    إن تعديلات الأحوال الشخصيّة بالقانون رقم 4 لعام 2019 ستؤدّي من الآن وصاعداً إلى حتمية إسقاط حضانة الوالدة غير المسلمة عن طفلها المسلم حال بلوغه الخامسة من العمر، وذلك بحسب المادة 128- الفقرة هاء التي تشترط في الحاضن "الاتحاد في الدين مع المحضون بعد تمامه الخمس سنوات من العمر".


آخر عدد

الأكثر قراءة

كتٌاب صور

سينما

بورتريه

الديك

إيقاع العدسة

ساخرة