728 x 90

  • فيلم عطش رمز صوريّ لعزلة وطن 15 مشاهدة

    فيلم عطش يصور حياة الإنسان الفلسطيني ومرارة الجفاف والحروب التي يقاسيها في حياته، فهناك عطش للعيش بحدّ ذاته وعطش روحي لمحبّته الأرض منتمياً إليها، متشبّثاً بجذوره التي تربطه بها، عطش ميتافيزيقي آخر يجسّد حالة عزلة الفرد حتى عن نفسه التوّاقة للحياة، وكذلك عزلته عن مجتمعه مصارعاً كل ما فيه للحصول على قطرة أمل يحيا بها، مناشداً الاستمرار رغم آلام الجفاف والقهر بكل أبعاده


  • في أنواع الجهل.. 95 مشاهدة

    • رأي
    • 17 تشرين ثاني 2017

    إنَّ أسوء أنواع الجهل ذلك المدموغ بختم العلم لأنَّ الجاهل، في هذه الحال، من شدّة تكبّره واعتداده لن يرى جهله بتاتاً، بل سينطبق عليه المثل القائل "القرد في عين أمّه غزال" ولذلك أتحفنا العديد من أولئك "الغزلان" وخصوصاً في القرنين الماضيين بمئات الآلاف من الكتب والمخطوطات، التي تقدّم لنا أجوبة ونظريات وعقائد، قاصدين من ورائها تنويرنا ورفع مستوى وعينا، فهل ما نراه في زمننا هذا يشير إلى حصول تنوير وارتفاع في مستوى وعي البشَر أمْ ماذا؟.


  • الشرق الأوسط في الاستراتيجيّة الأمريكيّة الجديدة وإعادة موازين القوى 297 مشاهدة

    لن تكون الحرب فقط موجّهة ضدّ داعش، بل ضدّ النفوذ الإيراني في المنطقة؛ لإعادة موازين القوى وبناء التحالفات الجديدة للإدارة الأمريكية وتجديد مؤسّساتها القديمة، بعد عودة روسيا إلى الواجهة وازدياد النفوذ- الإيراني في المنقطة وطموحات أردوغان لإعادة أمجاد الدولة العثمانية، وقد نشهد زلازل سياسية كبيرة سيدفع أبناء المنطقة وحدهم ثمنها.


  • سلمية.. تعايش في زمن الحرب 268 مشاهدة

    إن المدينة تضم بنسبٍ أقل، مجموعات وافدة أخرى، كالشركس، والكرد والعلويين والبدو وغيرهم من الجماعات .بينما الجماعة الأكبر التي تقطن المدينة هي من الطائفة الإسماعيلية حيث تعتبر المدينة المركز العالمي للطائفة الإسماعيلية الآغاخانية، إلا أن حدوث مجزرتين في قرى بريف سلمية أدى إلى موجة من المشاعر السلبية مشابهة لما حدث بعد سلسلة من التفجيرات التي طالت مقار تابعة لقوات نظام السوري سنة 2013 وسط المدينة.


  • المأساة السوريّة وأسئلة ما بعد "الانتصار" على داعش 293 مشاهدة

    إن غياب الهدف التي تتّحد القوى الدولية والإقليمية على مواجهته قد يؤدّي إلى مرحلة جديدة أكثر قسوة من الحرب، تشهد فيها الساحة السورية "حرب الجميع ضدّ الجميع"، مالم تتوفّر إرادة دولية واضحة يإنهاء المأساة السوريّة وإيقاف الحرب العبثية.


  • الصيدليات المخالفة في إدلب ... استخفاف بحياة الناس لتحقيق مكاسب مادية 197 مشاهدة

    لم يعد أهالي إدلب يثقون بالصيدلي ليعطيهم الأدوية الملائمة لأوجاعهم بعد انتشار الصيدليات المخالفة بإدارة أشخاص لا علاقة لهم بالطب أو الصيدلة، فالدواء سلاح ذو حدين فقد يكون علاجاً للأمراض وقد يكون سماً قاتلاً نتيجة عدم دراية الأشخاص الذين يبيعون الدواء ويتعاملون معه، مما يؤثر على المواطن الذي يكون الضحية الأولى لذلك.


  • آكيتيا .. قصّة الأرض والهويّة 285 مشاهدة

    عندما تتكثّف اللغة تتوهّج المعاني وتفيض الدلالات، فتغدو الكتابة كأنها فن تقطير الكلمات للحصول على روح اللغة (إسانس) أو لغة الروح، التي تنفتح على فضاءات رمزية وأسطورية تتصادى فيها آلام المحرومين من حقوقهم، والمقتلَعين من أرضهم. هذه اللغة تضع العقل أمام تحديات التحليل والتركيب والاستقراء والاستنتاج والتأوبل.


  • تفكّك المجتمع أم تفكّك السلطة 239 مشاهدة

    • رأي
    • 09 تشرين ثاني 2017

    وإذ تلتبس مفاهيم المجتمع الأهلي، التقليدي، والمجتمع المدني، الحديث، ويلتبس من ثم مفهوم المؤسسات، ونسبتها إلى هذا أو ذاك، على نحو قطعي وتفاصلي، يؤدي إلى تشكّل نظيمتين أيديولوجيتين، تقليدوية وحداثوية، متفاصلتين .. نفترض أن المجتمع الأهلي يحمل جنين المجتمع المدني، بحكم التعارضات الاجتماعية الملازمة للاجتماع البشري، على اعتبار هذه التعارضات هي محرك التاريخ الاجتماعي - الاقتصادي والسياسي،


  • التربية في مَتاهة العُنف 385 مشاهدة

    فالوعي الذي يتشكّل في المدرسة يعمّم وعياً تلقينيّاً يخلو من الإبداع، فتصبح العلاقة مع المعرفة علاقة شكلية تتحدّد في إتمام الطالب المراحل الدراسية دون أن تتغلغل المعرفة إلى وعيه وشخصيته. فتصبح العلامة غاية الطالب ويتعامل معها ببراغماتية ضيّقة، تنظر إلى جدوى مريضة يكرّسها المعلّمون، ومن قبلهم الأسرة


  • نبيل ال .. ملحم .. على حدود أوطانه 1354 مشاهدة

    هو ظاهرة لا تتكرّر، إيقاع صوته يكسر رتابة الاعتيادي، وجنوحه للفرادة يحرّك سكون محيطنا، مصنوع من معدن لا يصدأ، باتر ومنحاز للوجوه الطالعة من لون القمح السوريّ. سوريّ المنبت والحلم، مصري المزاج، مغاربي البصيرة والفطنة.


آخر عدد

الأكثر قراءة

كتٌاب صور

سينما

بورتريه

الديك

إيقاع العدسة

ساخرة