728 x 90

تحقيق لـ "مجلَّة صُوَر" يحصل على الجائزة الأولى في مسابقة اتّحاد الإعلام الحرّ

1599127157.jpg

 

 

حصلتْ مجلّةُ (صُـوَر) على الجائزة الأولى في مسابقة اتّحاد الإعلام الحرّ 2019 ، عن تحقيق كتبه الزميل حمزة همكي، والمنشور في 14 كانون الثاني بعنوان:   "أبناء الأرملة" مرّوا من هنا.. أخطر جمعيّة سرّيّة في القامشلي السوريّة.

 

ويُنظِّم اتّحاد الإعلام الحرّ هذه المسابقة منذ عام 2014، وتُمنَح هذه الجائزة للصحفيين في مناطق الإدارة الذاتيّة باسم جائزة "مظلوم باكوك" في أربع فئات، وذلك بمناسبة يوم الصحافة الكرديّة.

 

 وقد حصل الصحفي حمزة عن تحقيقه المنشور في مجلّةُ (صُـوَر) على جائزة التقرير الكتابيّ التي مُنِحت في حفل يوم 22 نيسان / أبريل في مدينة القامشلي.

 

يتناول تحقيق الزميل حمزة "أبناء الأرملة" مرّوا من هنا.. أخطر جمعيّة سرّيّة في القامشلي السوريّة"  قصة تأسيس المحفل الماسوني في الجزيرة السوريّة باسم "زهرة الجزيرة" حيث يلتقي مُعِدّ التحقيق بأحد أعضاء المحفل الذي يكشف لأول مرّة عن معلومات بحوزته عن المحفل الذي أُنشئ في المدينة في العشرين من آب/ أغسطس عام 1950، والذي كان أمين السرّ فيه إلى جانب ثلّة من شخصيّات منطقة الجزيرة في تلك الحقبة.

 

وقال مُعِدُّ التحقيق حمزة همكي "إن أهمية التحقيق تأتي من كشفه لأول مرة عن  تأسيس المحفل الماسوني في مدينة القامشلي الذي لم يكن سَمع بوجوده إلّا قِلَّة من الناس خاصة أن المحفل كان يمارس نشاطه بشكل سِرِّيّ كما أن التحقيق كشف عن وثائق تُنشر لأول مرة على مستوى سوريا".

 

مجلّةُ (صُـوَر) واحدة من المؤسسات الإعلاميّة التي تركِّز على نشر التحقيقات الاستقصائية،  وقد نالت في عام 2018 جائزة الهجرة الدوليّة في فئة التحقيقات.

 

يمكن قراءة التحقيق على الرابط التالي:

"أبناء الأرملة" مرّوا من هنا.. أخطر جمعيّة سرّيّة في القامشلي السوريّة

 

 



22 نيسان 2019

آخر عدد

الأكثر قراءة

كتٌاب صور

سينما

بورتريه

الديك

إيقاع العدسة

ساخرة