728 x 90

  • لوحاتٌ أصليَّةٌ في حضارةٍ مزيّفة 1069 مشاهدة

    إنَّ مشهد وقوف الناس طوابير طويلة، منذ الصباح الباكر، لدخول معرضٍ هنا ومتحفٍ هناك، يضمّ أعمالاً فنيةً أو لوحاتٍ تشكيليةً لفنانين كبارٍ وصغار، لهو مشهدٌ مألوفٌ وكثير التَّكرار في البلدان "المتقدمة"


  • العلمُ ليس بالباطل 779 مشاهدة

    وتأتي تقنية "طريق القوس" لدى مدرسة الزِنْ اليابانية ضمن هذا السياق، إذ يتعلم المتدرب أنَّه هو الهدف من إتقانه هذا الفنّ وليس إصابة الدريئة بالسهم أو حصد الجوائز والتغلب على أقرانه ونيل إعجاب الجمهور. وأنَّ المقصودَ، من وراء هذه الممارسة، تطويرُ القوى العقلية والروحية للمتدرّب وتحقيق الاستنارة والكمال.


  • العلم وعبوس الفلاسفة 1909 مشاهدة

    إذ إنَّ الكُتُبَ، أي المعارف والعلوم بشكلٍ عامٍّ، بمثابة السُّلَّم الذي نستخدمه للارتقاءِ والصعود. وإذا صعدنا فما حاجتنا إلى السُّلَّم؟ وإذا لم ينفعنا في الصعود فلماذا نحتفظ به أساساً؟ أمْ أنَّ العلم والمعرفة قد تحَوَّلا الى غايتين نهائيتين للبشر بدلاً من السعادة والسلام؟


  • "الفيفا" والكاهن والشيطان 1782 مشاهدة

    • رأي
    • 03 كانون أول 2015

    قد تقلب بعض الأحداث أو المعلومات حياة الإنسان رأساً على عقب، كفردٍ أو كنوعٍ بمجمله. فإذا قِيلَ لأحدنا إنَّهُ ابنٌ لقيطٌ، وإنَّ أبويه الحاليين ليسا هما أبويه الحقيقيين، فإنَّ خبراً كهذا سيغيّر مجرى حياته تماماً، ويعدّ بمثابة زلزالٍ معنويٍّ كبير، كما تَغيَّر مجرى حياة البشرية قاطبةً عندما قالَ لنا كوبرنيكوس إنَّ الأرض ليست مركز الكون


  • المُعضلة السورية والمستوى الإقليديّ 2570 مشاهدة

    إنَّ استمرار الأزمة السوريَّة وما نتج عنها من تداعياتٍ، حروبٍ وتطرّفٍ وهجراتٍ واسعةٍ وكبيرةٍ، يحقق مصالح عدّة أطرافٍ في الآن عينه -على عكس ما يُشاع في وسائل الإعلام-؛ فمن جهةٍ تستمر عجلة صناعة السلاح في الدول المتطوّرة في الدوران


  • النظام العالميّ ونظرية الحريق 3090 مشاهدة

    في عملهِ المعنوَن "الحدث السياسيِّ"، الصادر في العام 2003، يُشيرُ عدنان حب الله إلى الأزمة التي وصلتْ إليها الديمقراطيات الحديثة. فهي، بحسب وجهة نظره، لم تعد نموذجاً صالحاً لأنها أصبحتْ تخدمُ شعوباً بعينها وتؤمن رفاهيتها على حساب شعوبٍ أخرى، وذلك بسبب نرجسيتها.


  • "استنساخ" النوع الإنسانيّ 2938 مشاهدة

    ما تقدّمنا به آنفاً يدفعنا كذلك إلى التوقف والتساؤل حول دور وسائل الإعلام الحديثة، وخصوصاً المرئية منها، في صناعة الإنسان؛ إذ تشير بعض التقارير إلى احتكار عددٍ محدودٍ جداً من الشركات العملاقة والعابرة للقارات لأكثر من 80% من قطاع الإعلام في العالم.


آخر عدد

الأكثر قراءة

كتٌاب صور

سينما

بورتريه

الديك

إيقاع العدسة

ساخرة