728 x 90

  • استهداف مدينة دوما بالغازات السامة، ومقتل 60 مدنياً وإصابة أكثر من ألف 1013 مشاهدة

    ذكرت تنسيقية دوما أن النظام السوري استهدف المدينة بأكثر من 30 غارة جوية على الأحياء السكنية. بالإضافة لعشرات الغارات الجوية. وحتى الآن لم يتم إحصاء أعداد الضحايا لعدم القدرة على الوصول لهم، وانتشالهم من تحت الأنقاض، وإخراجهم من الملاجئ بحسب مديرية "الدفاع المدني" في دمشق وريفها.


  • "القنّاص" دريئة قاتلة وداخل زجاجيّ 166 مشاهدة

    ها تطبق عليّ، السماء. ها تحط على صدري، ها تمطر عليّ حجارة رجمًا، ليس لأنني شيطان، بل لأنها/ السماء ستارة منخورة بيني وبين الله.


  • هيومن رايتس: الجماعات التي تدعمها تركيا تنهب ممتلكات الناس في عفرين 2994 مشاهدة

    وثّقت هيومن رايتس ووتش أن الجماعات المسلحة التي تعمل مع القوات التركية تقوم بنهب وتدمير ممتلكات مدنيّة في مدينة عفرين والقرى المحيطة بها، ما يفاقم محنة المدنيين هناك. على القوات التركية والمجموعات المسلحة غير الحكومية التي تسيطر على عفرين وقف عمليات النهب ومحاسبة المسؤولين عن الأضرار


  • الانتهاكات الجنسية للمعتقلين وموقف القانون الدولي منها 309 مشاهدة

    يستخدم العنف الجنسي سلاح حرب كتكتيك عسكري متعمّد لتحقيق أهداف سياسية: لإذلال المعارضين السياسيّين، أو لدفع الأقليات العرقية إلى الخضوع أو المغادرة، أو لترهيب المجتمع وحمله على الإذعان. وفي بعض الصراعات يكون اللجوء الى الاغتصاب لنقل مرض الإيدز للنساء أو لإيذائهنّ بدرجة كبيرة تفقدهنّ القدرة على الحمل. السبب وراء اللجوء للاغتصاب هو أنّ من السهل ممارسته بالخفاء، ويطاول أكثر الناس ضعفاً


  • من الغوطة إلى عفرين: وحدة المأساة تجمع السوريين 799 مشاهدة

    قد تختلف عرقيات وطوائف المدنيين في عفرين والغوطة وإدلب، ولكن ما يجمعهم هو وحدة المعاناة بسبب الحرب العبثية وعجز المجتمع الدولي عن القيام بواجباته، وخراب كل البنى والمؤسسات الاجتماعية والصحية والتعليمية التي كانت يوماً، على علاتها ورثاثتها، تؤمن الحد الأدنى لحياة الناس وتماسك المجتمع.


  • النظام السوري يضرب بقرار الهدنة عرض الحائط ويستمرّ بإبادة الغوطة الشرقية 1793 مشاهدة

    بعد حصار دام قرابة 5 أعوام ترافق مع قصف دائم لا يهدأ، انعدمت مقوّمات الحياة وشُلّتِ الحركة تماماً، يصرّح حسام حليمة، لو تمّ الالتزام بقرار الهدنة لكان أَثــَّر إيجابياً على عمل المنظمات والمؤسّسات في الغوطة الشرقية، ولكن إلى الآن لم يُطبّق القرار، ومازال القصف مستمرّاً.


  • هيومن رايتس: على الولايات المتحدة إبقاء "الحماية المؤقتة" للسوريين 672 مشاهدة

    "عملياً، يضمن وضع الحماية المؤقتة عدم إعادة أي سوري مؤهل لهذه الحماية إلى سوريا ومواجهة تهديدات لسلامته بسبب النزاع المسلح القائم في البلاد. مع الضغط المتزايد على اللاجئين السوريين في لبنان، الأردن، وتركيا للعودة، سيشكل إنهاء الحماية في الولايات المتحدة مؤشراً خطراً قد يؤثر على أعداد أكبر من السوريين ويعرضهم لخطر الإعادة القسرية".


  • سوريا وحصيلة عام آخر من الدمار 2363 مشاهدة

    حالة الصراع الذي لم يتوقف عمّقت من الوضع الانساني الكارثي الذي يعيشه السوريون في الداخل والخارج، حيث تبين خطّة الاستجابة للاحتياجات الإنسانية في سوريا عام 2017، وجود 13.5 مليون شخص بحاجة إلى المساعدة الإنسانية والحماية، منهم 5.7 ملايين بحاجة ماسّة. ومن المتوقع أن يتدهور الوضع أكثر في حال استمرار الصراع والأعمال القتالية، في ظل ظروف اقتصادية متدهورة.


  • المأساة السوريّة وأسئلة ما بعد "الانتصار" على داعش 2493 مشاهدة

    إن غياب الهدف التي تتّحد القوى الدولية والإقليمية على مواجهته قد يؤدّي إلى مرحلة جديدة أكثر قسوة من الحرب، تشهد فيها الساحة السورية "حرب الجميع ضدّ الجميع"، مالم تتوفّر إرادة دولية واضحة يإنهاء المأساة السوريّة وإيقاف الحرب العبثية.


  • هيومن رايتس : أوروبا تشهد أولى المحاكمات على الفظائع في سوريا 2608 مشاهدة

    مع انسداد السبل الأخرى أمام العدالة حالياً، تشكل التحقيقات الجنائية في أوروبا بصيص أمل لضحايا الجرائم في سوريا الذين ليس لديهم مكان آخر. السويد وألمانيا، كونهما الدولتين الأوليين اللتين تجرى فيهما محاكمات وإدانات لمرتكبي فظائع في سوريا، توجهان رسالة إلى مجرمي الحرب بأنهم سيدفعون ثمن جرائمهم


آخر عدد

الأكثر قراءة

كتٌاب صور

سينما

بورتريه

الديك

إيقاع العدسة

ساخرة