728 x 90

  • الهجوم التركيّ يتسبّب بقتل وتشريد المئات من مدنيّي عفرين 2310 مشاهدة

    قنابل وصواريخ تتهاوى على مدينة عفرين وريفها بغية تحقيق أهداف سياسية وعسكرية، غير آبهة بما تخلّفه من آثار على المدنيين، ويزداد الخوف من أن تنضمّ عفرين لباقي المدن السورية المدمّرة إذا ما استمرّ القصف العشوائي، واستهداف المدنيين، وتشريد العوائل ما لم يتمّ الضغط على الجهات المتقاتلة والتوصل لحلّ لحماية المدنيين على الأقل وتجنيبهم مآسي وآثار الحرب.


  • هيومن رايتس: على الولايات المتحدة إبقاء "الحماية المؤقتة" للسوريين 502 مشاهدة

    "عملياً، يضمن وضع الحماية المؤقتة عدم إعادة أي سوري مؤهل لهذه الحماية إلى سوريا ومواجهة تهديدات لسلامته بسبب النزاع المسلح القائم في البلاد. مع الضغط المتزايد على اللاجئين السوريين في لبنان، الأردن، وتركيا للعودة، سيشكل إنهاء الحماية في الولايات المتحدة مؤشراً خطراً قد يؤثر على أعداد أكبر من السوريين ويعرضهم لخطر الإعادة القسرية".


  • سوريا وحصيلة عام آخر من الدمار 2173 مشاهدة

    حالة الصراع الذي لم يتوقف عمّقت من الوضع الانساني الكارثي الذي يعيشه السوريون في الداخل والخارج، حيث تبين خطّة الاستجابة للاحتياجات الإنسانية في سوريا عام 2017، وجود 13.5 مليون شخص بحاجة إلى المساعدة الإنسانية والحماية، منهم 5.7 ملايين بحاجة ماسّة. ومن المتوقع أن يتدهور الوضع أكثر في حال استمرار الصراع والأعمال القتالية، في ظل ظروف اقتصادية متدهورة.


  • المأساة السوريّة وأسئلة ما بعد "الانتصار" على داعش 2355 مشاهدة

    إن غياب الهدف التي تتّحد القوى الدولية والإقليمية على مواجهته قد يؤدّي إلى مرحلة جديدة أكثر قسوة من الحرب، تشهد فيها الساحة السورية "حرب الجميع ضدّ الجميع"، مالم تتوفّر إرادة دولية واضحة يإنهاء المأساة السوريّة وإيقاف الحرب العبثية.


  • هيومن رايتس : أوروبا تشهد أولى المحاكمات على الفظائع في سوريا 2495 مشاهدة

    مع انسداد السبل الأخرى أمام العدالة حالياً، تشكل التحقيقات الجنائية في أوروبا بصيص أمل لضحايا الجرائم في سوريا الذين ليس لديهم مكان آخر. السويد وألمانيا، كونهما الدولتين الأوليين اللتين تجرى فيهما محاكمات وإدانات لمرتكبي فظائع في سوريا، توجهان رسالة إلى مجرمي الحرب بأنهم سيدفعون ثمن جرائمهم


  • المأساة السورية فيما وراء السياسة والحرب 2571 مشاهدة

    عمليات الخطف باتت تمس كيان المجتمع السوري ووجوده، وتهدده بحروب مستقبلية، خاصةً إذا كانت هذه العمليات تتجاوز حدود المدن والمحافظات لتخلق حساسيات ما بين المناطق المتجاورة، أو بين المكونات المختلفة التي تعيش في المنطقة نفسها، والتي تعاني في الأساس من هشاشة العلاقات المتبادلة.


  • فدوى سليمان الفنانة والثائرة.. إلى أين؟ 2764 مشاهدة

    سبع سنوات من الثورة السورية خاضتها مناضلة وثائرة حقيقية تطالب بالحرية من الاستبداد، لم تساوم على المبادئ التي آمنت بها في حين كان يسقط الآخرون من حولها في مستنقع الحرب والتسليح والنزوع إلى الطائفية، نعم رحلت وهي نظيفة اليد والضمير. إنها الفنانة السورية فدوى سليمان التي انضمت إلى المظاهرات السلمية ضد النظام السوري منذ أيامها الأولى تطالب بالحرية.


  • هيومن رايتس : غموض يلف المساعدات المقدمة لتعليم أطفال السوريين اللاجئين 2513 مشاهدة

    نتيجة تتبع منظمة "هيومن رايتس ووتش" مسار المال من أكبر المانحين للتعليم في لبنان، وتركيا، والأردن، وهي البلدان الثلاثة التي تضم أكبر عدد من اللاجئين السوريين، ظهر تبايناً كبيراً بين المبالغ التي ذكرتها الأطراف المختلفة، وتلك التي تم توثيق وصولها لأهدافها المقصودة في عام 2016، ما ساهم في عدم تقديم التمويل الشفاف في الوقت المناسب، لأن أكثر من 530 ألف طالب سوري في تلك البلدان الثلاثة لا يزالون خارج المدارس في نهاية العام الدراسي 2016-2017


  • تنظيم الدولة يستخدم المدنيين داخل مدينة الرقة كدروع بشرية 2745 مشاهدة

    إن الأخطار سوف تتفاقم مع وصول المعركة إلى مراحلها النهائية في وسط المدينة. ويمكن اتخاذ المزيد من التدابير، لا بل ينبغي اتخاذها، للحفاظ على حياة المدنيين المحاصرين وسط النزاع وتسهيل عبورهم الآمن للابتعاد عن أرض المعركة


  • جنيف وأستانة وما بينهما من خرائط 4281 مشاهدة

    الشعور بضياع سوريا حاضراً بقوة، خاصةً وأن المفاوضات التي تجري لا تشي بالتوصل إلى حل قريب للمقتلة السورية.


آخر عدد

الأكثر قراءة

كتٌاب صور

سينما

بورتريه

الديك

إيقاع العدسة

ساخرة