728 x 90

  • اللاجئون السوريّون في لبنان 78 مشاهدة

    الروس ليسوا بحاجة إلى مبرّرات كثيرة لتسويق إرادتهم في عودة اللاجئين، فشركاؤهم يتكفّلون بذلك، إذ أن الهدف الروسيّ يتعدّى صبيانيّة عون ومراهقة باسيل، لأنه يتمحور حول إعادة الإعمار تثبيتاً لخطّتها في معالجة الأزمة السوريّة، لذلك لجأ إلى ملفّ اللاجئين لإجبار الدول على الانخراط في إعادة الإعمار، أو زيادة دعمها للتعافي المبكر.


  • إدلب والمسار الثالث 160 مشاهدة

    من الطبيعيّ أن يفقد السوريّون الثقة بجميع المسارات السياسية والمفاوضات التي تجري هنا وهناك باسم السوريّين، وبجميع الأطراف الدولية والإقليمية بعد كل ما عانوه جرّاء هذه الاتّفاقيات، لذلك يبدو أن الخيار الأفضل هو أن يقوم أهل إدلب خاصة والشمال عامّة ببناء مسارهم الخاصّ وقلب موازين القوى على مَن يتقاسمون مناطق النفوذ على أرضهم.


  • ما بَعدَ داعش 191 مشاهدة

    يجب ألّا ننسى أن ترتيب ملفّ المقاتلين الأجانب في صفوف الدولة الإسلامية يشكّل أولويّة، ويشكّل ملفّ الأطفال والنساء الذين ولدوا وعاشوا في كنفه ملفّاً إنسانياً بحاجة إلى معالجة متعمّقة لا متشنّجة.


  • معشر الرجال في عيد المرأة 410 مشاهدة

    من خلال العمل الذي نقوم به من أجل زيادة الدور القياديّ للنساء، هناك صورة نمطية حزينة وسطحية جداً تسيطر على الشارع السياسي السوري، تقول بـ "أنه لا يوجد نساء كافيات تتمتّعنَ بقدرات تخوّلهنّ العمل السياسي أو القيادة"، وكأننا -معشرَ الرجال السوريين- جميعنا لا تشوبنا شائبة في العمل السياسيّ، وأكبر دليل نتائج ما توصّلنا إليه حتى اللحظة.


  • سيناريوهات ما بعد الانسحاب الأمريكيّ من سوريا 841 مشاهدة

    • رأي
    • 20 كانون أول 2018

    هذا القرار المفاجئ ترك العديد من علامات الاستفهام حول جدواه وتوقيته، وأيضاً آثاره على الساحة السوريّة، وخاصة في ظِل عدم وجود أي انفراج سياسي حقيقي في الأفق، وفي ظِل ضبابية القرارات، وأبعادها داخلياً وخارجياً، وبناء عليه يمكننا القول إننا سوف نكوّن عدة سيناريوهات تلوح في الأفق


  • الإسلام والديمقراطية 535 مشاهدة

    أمّا الديمقراطية فكانت منذ البداية أداة لإدارة المصالح السياسية والاقتصادية، تستمدّ سلطتها من الإرادة الحرّة للمواطنين، وتطوّرت لتكون أهمّ أداة لتداول السلطة وإدارة الدولة من خلال قواعد وآليّات محدّدة، فالديمقراطية هي دين الدولة الذي خلقه العقل البشري مستمدّاً سلطته من الإرادة الحرّة للإنسان.


  • المظاهرات بين زمنين 608 مشاهدة

    الحناجر كانت تصدح بالشعارات المناهضة للنظام مع مزيج من الشتائم والشعارات المطلبيّة، مثل الشعب يريد إسقاط النظام، ويلعن روحك يا حافظ، عند سماعي تلك الأصوات تباطأتْ قدماي المسرعتان، وبدت خطواتي متردّدة، كمَن يخطو خطوة إلى الأمام وأخرى إلى الخلف


  • إعادة التوازن 699 مشاهدة

    يحدث أحياناً أن تلتقي مصالح أطراف دولية متعددة مع بعضها البعض دون تنسيق مسبق، أو حتى دون وجود إرادة سياسية. ويظهر ذلك جلياً بالنظر إلى الأوضاع في عديد من الدول التي تنخرط في الصراع السوري، نجد أنها تعاني من أزمات داخلية، ففي أمريكا يعاني الرئيس ترامب من أزمات داخلية كبيرة


  • صراع الهويات 606 مشاهدة

    لا يمكن بناء أي قضية صراع متعلّق بالهوية دون وجود قضية عادلة أو على الأقلّ وجود الاضطهاد بحقّ أبناء تلك الهوية، ولكن سبل الحلّ دائماً تتعارض مع مصالح فئات وجماعات متنفّذة، وخاصة المتحكّمين الكبار بالاقتصاد.


  • المجتمع المدنيّ.. النجاحات والتحدّيات 663 مشاهدة

    بعد أن استطاع المجتمع المدني فرض نفسه كفاعل رئيس في الصراع السوري، لديه أدواته وجمهوره وقياداته أصبح لزاماً علينا الوقوف عنده كواقع فرض نفسه على أنه مشروع شامل، وهذا ما تجلّى بشكل واضح في مؤتمر بروكسل وما رافقه من جدل حول ماهيّة المجتمع المدني، وأدواره والقيمة المضافة له خلال السنوات الماضية


آخر عدد

الأكثر قراءة

كتٌاب صور

سينما

بورتريه

الديك

إيقاع العدسة

ساخرة