728 x 90

  • مؤتمر بروكسل وما رافقه من جدل وانقسام 2091 مشاهدة

    إن المؤتمر حقّق أهدافه، إذ تشكّل الرسالة أكبر اتّفاق حصل بين المحور المؤيّد والمحور المعارض، وأغلبها لصالح محور المعارضة. فالرسالة، جملة وتفصيلاً، لصالح السوريّين بمختلف انتماءاتهم، ولكن من سوء الحظّ، مرّة أخرى، أن تتقاطع مصالحنا واحتياجات مجتمعاتنا المختلفة مع الأطراف العسكرية والسياسية المسيطرة.


  • مَن يَصنعُ القرار؟ 972 مشاهدة

    كل هذا العنف ارتكبته الدول الضامنة بحسب اتّفاقيات خفض التصعيد التي تمّ التوصّل إليها في الآستانا في ظلّ عجز وصمت دوليّين، غريب للبعض، ومتوقّع للبعض الآخر، كما لم ترتقِ ردّة الفعل لدى السوريين إلى مستوى الوجع والدمار والتهجير الذي خلّفه هذا العنف باستثناء بعض الجهود الخجولة في المناصرة التي أبدتها بعض المنظمات المدنية


  • عن الاستقرار وآليّات السلطة في بناء الهوية المشتركة 417 مشاهدة

    المجتمع السوري برمّته يشبه جميع المجتمعات التي تسعى دائماً إلى تطوير آليّات للتأقلم مع الظروف الراهنة، والسعي إلى اختيار أفضل السيّئين ممّا يساعده على الاستمرار في العيش. وهذا يفسّر بعض الاختيارات المتناقضة للمجتمعات السورية في ظلّ وضع مثل الوضع السوري.


  • متغيّرات الشرق الأوسط وتحديات المستقبل 2053 مشاهدة

    بإلقاء نظرة سريعة على بنية مجتمعات الشرق الأوسط نجد أنها قائمة منذ الأزل على التعدّد الثقافي والتنوّع العرقيّ والدينيّ، وبالمقابل نجد أن جميع الأنظمة المتعاقبة هي أنظمة أُحادية الجانب، تسعى إلى تكريس تفوّق مكوّن عرقيّ أو دينيّ على بقيّة مكوّنات المجتمع؛ بهدف استثماره لصالح أقلّية سياسية معيّنة لهذا أو ذاك من المكوّنات، أي أن هذه الأنظمة لا تلبّي، ولا تعكس بأي شكل كان بنية المجتمعات المحلّية بشكل حقيقيّ


  • تأثير الجغرافيا على السياسة في المفاوضات السوريّة (2) 2680 مشاهدة

    إن جميع الصراعات في العالم مرّت بمراحل مختلفة، وكانت لكل مرحلة أدواتها، واستطاع بعضها تطوير هذه الأدوات مع مرور الوقت، وعلى المعارضة السوريّة أن تسير بذات المنحى كي تحقّق أهدافها، على أن يكون هذا التغيير عميقاً، فيطال حتى القِيَم التي تؤمن بها؛ لبناء سورية ديمقراطية.


  • تأثير الجغرافيا على السياسة في المفاوضات السوريّة (1) 2582 مشاهدة

    سيكون للجيوبولتيكيّة تأثير كبير في المرحلة الجديدة من الصراع، وهو ما يمكن تسميته بالحرب الباردة السورية بين الأطراف الدولية والإقليمية، فالنظام السوري وحلفاؤه باتوا يسيطرون على ٤٤.٨٪ من مساحة الجغرافيا السوريّة، أمّا قوات سورية الديمقراطية فأصبحت تفرض سيطرتها على نحو 42 ألف كم مربع من مساحة الأراضي السوريّة أي بنسبة 22.8%.


  • الشرق الأوسط في الاستراتيجيّة الأمريكيّة الجديدة وإعادة موازين القوى 2466 مشاهدة

    لن تكون الحرب فقط موجّهة ضدّ داعش، بل ضدّ النفوذ الإيراني في المنطقة؛ لإعادة موازين القوى وبناء التحالفات الجديدة للإدارة الأمريكية وتجديد مؤسّساتها القديمة، بعد عودة روسيا إلى الواجهة وازدياد النفوذ- الإيراني في المنقطة وطموحات أردوغان لإعادة أمجاد الدولة العثمانية، وقد نشهد زلازل سياسية كبيرة سيدفع أبناء المنطقة وحدهم ثمنها.


  • الاستفتاء الكوردي.. ومخاوف المستقبل 2571 مشاهدة

    المواقف السياسية من الاستفتاء اختلفت من دولة إلى أخرى حسب موقعها من الصراع، فالغرب وعلى رأسه الولايات المتحدة كان موقفه مبنيّ على نقطتين رئيستين، أوّلاً: توقيت الاستفتاء غير مناسب، والثانية: إن قرار الاستفتاء كان أُحادي الجانب، وهو ما صدم المجتمع الدولي الذي يرى أربيل حليفاً قوياً وإستراتيجياً، وأحد أركان إعادة الاستقرار إلى العراق والمنطقة.


  • صراع الثَّور والدُّبّ ,أستانا وجنيف نموذجاً 1957 مشاهدة

    وليس خافياً على أحد شغل النظام على قلب الحقائق وتزييف الوقائع، من خلال محاولاته إطلاق الحوار الوطنيّ، وإعادة الإعمار قبل توقيع الاتّفاقية، إذ أنه يعدّ هذه المصالحات والهُدَن التي تمّت جزءاً أساسيّاً من الحوار الوطنيّ،


  • استراتيجيات التدخل في سوريا 6405 مشاهدة

    الأكثر منطقيّة، هو أن هذا النظام لا يحتاج إلى أيّ مبرّرات أو مسوّغات لاستخدام أعلى درجات العنف، نظراً إلى تاريخه الحافل بالتوحّش والإجرام، هذا من جهة، ومن جهة أخرى بحثه الحثيث عن أي عرقلة بغية إفشال المفاوضات التي يبدو أنها تسير بما لا تشتهي سفنه، في ظلّ تقارب أمريكيّ روسيّ غير مباشر وغير معلن.


آخر عدد

الأكثر قراءة

كتٌاب صور

سينما

بورتريه

الديك

إيقاع العدسة

ساخرة