728 x 90

  • إعادة إعمار سوريا: الثوابت والتجاذبات 405 مشاهدة

    بدأت الأزمة السوريّة بصورةٍ بريئة في ظاهرها وسرعان ما تحوّلت إلى ظاهرة نهبويّة فظيعة، استحلّت كل أملاك وأرواح السوريّين، ممّا أدّى إلى انهيار المنظومة الاقتصادية السوريّة بأساليب مافيويّة تراوحت ما بين التدمير والتهجير والنهب والسرقة. وقد كانت حصيلة تلك العمليات أن تجاوزت تكلفة الحرب السوريّة 230% من حجم الناتج المحلّي الإجمالي حسب بعض الدراسات الصادرة عن البنك الدولي.


  • اقتصاد الإدارة الذاتيّة ومحاولات بناء نموذج اقتصاديّ 747 مشاهدة

    لا يمكن التيقُّن بالنتائج النهائية لأي مشروع فكري اقتصادي، نظراً لصعوبة إدراك جميع المعطيات المؤثّرة فيه، وتغيّرها المستمرّ عبر مراحل تطبيقه، إلا أن ما يمكن إيراده بخصوص التجربة الاقتصادية للإدارة الذاتية هي أنها ما زالت في مرحلة ما قبل الانطلاق، وهذا ما يمنحها فرصة الانطلاق الصحيح في مساراتها الفكرية والتطبيقية، وإن كان ذلك بنسبٍ متفاوتة.


  • طريق الحرير والشرق الأوسط في ظلّ التناقضات العالميّة 833 مشاهدة

    لقد تمّ ترجمة الموقف الإيراني من مشروع المبادرة من خلال سعي حكوماتها إلى إقناع الصينيين بتوقيع اتفاقية تعاون تجاري مشترك لتحويل إيران إلى مركز ترانزيت للبضائع الصينية ريثما يتمّ تفعيل طريق الحرير ونجاحها في ذلك، وتمكّنت إيران من توقيع مجموعة من اتفاقيات التعاون الاقتصادي تزيد قيمتها على 40 مليار دولار مع الصين. وبذلك تكون هذه المبادرة بمثابة الحلم الذي بات قريباً من التحقّق والذي ستبذل إيران كل جهودها لتحقيقها.


  • سوريا الاقتصاديّة في مهبّ المصالح الدوليّة 2004 مشاهدة

    استثمرت سوريا وظيفتها الإقليمية المرسومة لها في بناء سوريا اقتصادية وفق أجندتها المحلّية المخطّطة من رجالات الصف الأول في الدولة، والتي تمّ تمريرها إلى التطبيق على امتداد الجغرافيا السورية عبر قنواتها السياسية والسلطوية، والمصقولة بالشعارات التي كان تناقضها واضحاً مع الأفعال الاقتصادية في جميع المراحل والتحوّلات التي مرّ بها النظام وحزبه الحاكم.


  • الاقتصاد السوريّ، الانهيار واستحالة العودة 3380 مشاهدة

    إن سخرية قدر السوريين فرضت عليهم معايشة أسوأ انهيار اقتصادي شهدته دولةٌ شرق أوسطية منذ بدايات القرن العشرين، وتجاوز في حجم كارثيّته ما شهدته دولة العراق المجاورة التي ما برحت أن تخرج من الحروب المتتالية منذ انطلاق حرب السنوات الثماني مع إيران، لتدخل في أزمات التفكّك الاجتماعي والتدهور الاقتصادي تحت تأثير عوامل التدخّل الخارجي لإخراج القذارة المتراكمة داخلياً إلى السطح وإبرازها بالشكل الذي يؤدّي إلى استحالة التعايش لقرون قادمة.


آخر عدد

الأكثر قراءة

كتٌاب صور

سينما

بورتريه

الديك

إيقاع العدسة

ساخرة